مقتل المتهم بتفجير غزة وعباس يدعو حماس لتسليم القطاع

قوى الأمن في غزة أثناء ملاحقة المطلوبين اليوم وسط القطاع (رويترز)
قوى الأمن في غزة أثناء ملاحقة المطلوبين اليوم وسط القطاع (رويترز)

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة مقتل أنس أبو خوصة المشتبه به الرئيسي في تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني لكنها أكدت مواصلة التحقيقات، في حين طالب رئيس السلطة الوطنية محمود عباس حركة حماس بتسليم كامل المسؤوليات في غزة إلى حكومة الوفاق.

وقال بيان من الداخلية في غزة إن أبو خوصة قتل أثناء اشتباك مع قوى الأمن غرب مخيم النصيرات وسط القطاع صباح اليوم الخميس. وأضاف أن رجال الأمن اعتقلوا اثنين من مساعديه أصيبا أثناء الاشتباك لكن أحدهما توفي لاحقا متأثرا بجروحه، ويدعى عبد الهادي الأشهب.

وذكرت الداخلية بالبيان أن رجليْ أمن برتبة رائد وملازم قتلا أيضا في الاشتباك. وأوضحت أن الاشتباك وقع حين حاصرت القوى الأمنية عددا من المطلوبين بينهم أبو خوصة وطالبتهم بتسليم أنفسهم، لكنهم بادروا على الفور بإطلاق النار، حسب البيان.

وأكدت الوزارة "استمرار التحقيقات في هذه الجريمة حتى يتم الكشف عن ملابساتها كافة".

وفي وقت سابق، كان عضو المكتب السياسي لحماس صلاح البردويل صرح أمام الصحفيين بمقتل اثنين من عناصر الأجهزة الأمنية و"إلقاء القبض على منفذ التفجير واثنين من مساعديه".

صورة المطلوب أمنيا التي نشرتها الداخلية في غزة أمس الأربعاء

وكانت الداخلية قد نشرت أمس الأربعاء صورة أبو خوصة -وهو من مواليد 1992 وأعزب يقيم في جباليا بشمال القطاع- وكتب عليها "مطلوب لأجهزة الأمن".

وقد وقع التفجير أثناء مرور موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله خلال زيارته قطاع غزة في 13 مارس/آذار الجاري، ومعه عدد من المرافقين بينهم مدير المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج.

عباس يهدد
وطالب عباس اليوم حماس بتسليم كامل المسؤوليات إلى حكومة الوفاق وعلى رأسها الأمن، وقال إن الحركة إذا رفضت ذلك فإنها "ستتحمل عواقب إفشال الجهود الساعية لإنهاء هذه الحالة خاصة الجهود المصرية".

وقال الرئيس خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البلغاري رومن راديف بمقر الرئاسة في رام الله إن السلطة الفلسطينية مع ذلك "لن تتخلى عن أبناء قطاع غزة" وإنها طلبت من الدول المانحة ضرورة مواصلة دعمها للقطاع.

وكان عباس قد اتهم الاثنين الماضي -في تصريحات شديدة اللهجة- حركة حماس بالوقوف وراء تفجير موكب الحمد الله.

المصدر : الجزيرة