مركز جديد بالأردن متخصص بمكافحة الإرهاب

عناصر من القوات الخاصة الأردنية خلال تدريبات سابقة بمركز تدريب العمليات الخاصة في عمّان (الأوروبية)
عناصر من القوات الخاصة الأردنية خلال تدريبات سابقة بمركز تدريب العمليات الخاصة في عمّان (الأوروبية)

افتتح اليوم الخميس -في منطقة سواقة جنوبي الأردن– مركز عسكري أميركي أردني لتدريب قوات أمنية إقليمية على مكافحة الإرهاب بتمويل من الولايات المتحدة.

وقال مايكل إيفانوف مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي -أثناء افتتاح المركز- إنه يعتبر أحد أضخم المنشآت التدريبية بالمنطقة، حيث سيقدم تدريبات تعنى بمحاربة الإرهاب، خاصة "إدارة الأزمات، وإنقاذ الرهائن، والتعرف على العبوات الناسفة والحد من حوادثها، والدفاع الالكتروني".

وأضاف أن برنامج مكافحة الإرهاب المخصص للأردن مستمر ومهم جدا لبلاده، ويساعد في بناء القدرات لدعم الدول المضيفة في حربها على الإرهاب.

والمركز التابع للأكاديمية الملكية الأردنية لتدريب الدرك يقع على مسافة 70 كلم جنوب العاصمة عمان، وهو ثاني مركز من نوعه في المملكة بتمويل أميركي، ويستند إلى برنامج المساعدة على مكافحة الإرهاب الذي وفر التدريب لقوات شرطية وأمنية لنحو 21 دولة منذ تأسيسه قبل 35 عاما.

من جهته، قال هنري ووستر القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بعمان إن الأردن يعد مركزا لأكبر برنامج تدريب أميركي للتعرف على العبوات الناسفة في العالم، مضيفا أن برنامج المساعدة على مكافحة الإرهاب بالمملكة هو الأكبر من نوعه في المنطقة.

وقبل أيام من افتتاحه رسميا، شاركت عناصر من الأمن التونسي في تدريبات بالمركز. يُذكر أن عدة آلاف من عناصر الشرطة الفلسطينية والعراقية والليبية تلقوا تدريبات في الأردن خلال العقدين الماضيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) عن إرسال أربعين جنديا أميركا إضافيا إلى الصومال في إطار تدريب وتجهيز الجيش الصومالي وقوات بعثة الاتحاد الأفريقي (أميصوم) في البلاد.

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية إن الولايات المتحدة أرسلت مجموعة صغيرة من جنود القوات الخاصة إلى الأردن لتدريب وحدات عسكرية عراقية وأردنية في مجال مكافحة الإرهاب وتكتيك العمليات الخاصة.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة