عـاجـل: المتحدث العسكري باسم الحوثيين: نقول للإمارات إذا أردتم السلامة لأبراجكم الزجاجية فاتركوا اليمن وشأنه

ماتيس لابن سلمان: لابد من حل عاجل في اليمن

محمد بن سلمان أجرى اليوم مباحثات مع جيمس ماتيس في إطار زيارته للولايات المتحدة (الجزيرة)
محمد بن سلمان أجرى اليوم مباحثات مع جيمس ماتيس في إطار زيارته للولايات المتحدة (الجزيرة)

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس لولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم الخميس إنه ينبغي بشكل عاجل إيجاد حل سياسي لحرب اليمن، وعبر عن أمله في نجاح جهود السلام التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن.

وجاءت تصريحات ماتيس خلال لقاء في البنتاغون ضمن إطار جولة ابن سلمان في الولايات المتحدة، التي بدأت هذا الأسبوع بزيارة إلى البيت الأبيض.

وقال ماتيس معبرا عن الدعم القوي للرياض "علينا أيضا إحياء الجهود بشكل عاجل للبحث عن حل سلمي للحرب الأهلية في اليمن، ونحن ندعمكم في هذا الصدد". وأضاف أن السعودية "جزء من الحل" و"وقفت إلى جانب الحكومة المعترف بها دولياً".

وردا على سؤال من الصحفيين في بداية المحادثات عما إذا كان سيناقش قضية سقوط خسائر في صفوف المدنيين في اليمن، قال ماتيس "نسعى إلى إنهاء الحرب.. هذا هو الهدف النهائي، وسوف ننهيها بشروط إيجابية لشعب اليمن، وأيضا مع تحقيق الأمن لدول شبه الجزيرة".

بدوره قال محمد بن سلمان عبر مترجم لماتيس إن التعاون بين البنتاغون والمملكة تحسن بشكل كبير.

وتقود السعودية منذ مارس/آذار 2015 تحالفا عربيا يشن حربا في اليمن دعما للحكومة التي يقودها الرئيس عبد ربه منصور هادي، وذلك بعدما استولى الحوثيون على صنعاء ومناطق أخرى من البلاد.

وقتل أكثر من 9200 شخص وأصيب العشرات في تلك الحرب التي يصفها البعض بأنها حرب أهلية، بينما يصفها آخرون بأنها حرب بالوكالة بين القوتين الإقليميتين السعودية وإيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات