مطالبة أممية بمحاسبة مستخدمي الكيميائي في سوريا

The United Nations Security Council meets to discuss imposing new sanctions on North Korea, in New York, U.S., December 22, 2017. REUTERS/Amr Alfiky
مجلس الأمن طالب بمحاسبة المتورطين باستخدام الكيميائي في سوريا (رويترز)
أدان مجلس الأمن الدولي الثلاثاء استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأكد على ضرورة محاسبة المتورطين.

وقال رئيس المجلس المندوب الهولندي كيفن أوستروم، عقب جلسة مشاورات مغلقة وغير رسمية دعت إليها بلاده، إن جميع الأعضاء أكدوا دعم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وعملها في سوريا.

وأضاف أن المجلس شدد على أن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا يشكل انتهاكا للقانون الدولي، وأن جميع الأفراد أو الجهات أو الكيانات المتورطة يتعين إخضاعها للمساءلة.

وشارك في الجلسة الممثل الأعلى للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، والمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش كشفت الأحد الماضي عن وجود أدلة على استخدام قوات النظام السوري بدعم روسي أسلحة محظورة دوليا في الغوطة الشرقية (في ريف العاصمة السورية)، منها الذخائر العنقودية والأسلحة الحارقة والأسلحة الكيميائية.

والعام الماضي خلص تحقيق مشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن النظام يتحمل مسؤولية هجوم في الرابع من أبريل/نيسان الماضي باستخدام غاز السارين المحظور في مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب (شمالي غربي سوريا) التي تسيطر عليها المعارضة، مما أسفر عن مقتل العشرات.

المصدر : وكالات