قطر وأوكرانيا تبرمان اتفاقات بعدة مجالات

الشيخ تميم خلال استضافته بوروشينكو في الديوان الأميري بالدوحة (الجزيرة)
الشيخ تميم خلال استضافته بوروشينكو في الديوان الأميري بالدوحة (الجزيرة)

عقد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو جلسة مباحثات رسمية اليوم في الديوان الأميري بالدوحة، ركزت على تعزيز العلاقات الثنائية ولا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والزراعة.

وخلال زيارة بوروشنكو -وهي الأولى له إلى قطر منذ انتخابه رئيسا- جرى توقيع عدد من الاتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون العسكري الفني، وأخرى لإنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والفني، إضافة إلى اتفاقية الإلغاء المتبادل لاشتراطات تأشيرة الدخول عقب تدشين رحلات مباشرة بين قطر وأوكرانيا

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن أمير قطر والرئيس الأوكراني شهدا توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، ومذكرة تفاهم بين جامعة قطر وجامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية الأوكرانية.

ووصل الرئيس الأوكراني الدوحة أمس في زيارة غير محددة المدة، قادما من الكويت.

يشار إلى أن قطر وأوكرانيا تحتفلان في أبريل/نيسان المقبل بالذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بحث وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية في اتصال هاتفي تلقاه من وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون السبل العملية لتطوير العلاقات العسكرية بين البلدين وتعزيزها، وناقشا كذلك الأزمة الخليجية.

أبرمت قطر مع بلجيكا العديد من الاتفاقات الاقتصادية وذلك خلال زيارة أمير قطر لبروكسل التي يرافقه فيها عدد من الوزراء ورجال الأعمال. وسيزور بلغاريا حيث ستوقع اتفاقات لتعزيز الروابط الاقتصادية.

وقعت قطر وتشاد في العاصمة القطرية الدوحة مذكرة تفاهم تقضي باستئناف العلاقات وعودة السفراء، بعد أن كانت السلطات التشادية أعلنت في 23 أغسطس/آب 2017 إغلاق سفارة دولة قطر بإنجمينا.

كشف برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي عن محادثات قطرية مع كل من الأرجنتين وأوكرانيا لشراء أراض زراعية لإنتاج الحبوب. وأوضح رئيس البرنامج ماهندرا شاه أن قيمة الصفقات تقدر بأكثر من مائة مليون دولار لكل صفقة على حدة.

المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة