ترمب باستقبال ابن سلمان: استثمارات سعودية كبيرة بأميركا

ورقة عرضت خلال اللقاء تظهر حجم مبيعات الأسلحة الأميركية للسعودية (رويترز)
ورقة عرضت خلال اللقاء تظهر حجم مبيعات الأسلحة الأميركية للسعودية (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بالبيت الأبيض اليوم الثلاثاء إنه ستكون هناك استثمارات سعودية كبيرة في الولايات المتحدة، ووصف العلاقات بين واشنطن والرياض بأنها ربما الأفضل من أي وقت مضى.

وأضاف ترمب أن هناك العديد من الشركات الأميركية التي ستستفيد كثيرا من الاستثمارات السعودية، وخلال اللقاء حمل ورقة تظهر مبيعات أسلحة أميركية للسعودية بقيمة 12.5 مليار دولار.

وتحدث الرئيس الأميركي عن مكافحة الإرهاب بالقول إنه تمت استعادة جل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في السابق.

من جهته، قال ولي العهد السعودي إن لبلاده مصالح عديدة مع واشنطن في الأمن والاقتصاد والعديد من القضايا العميقة، وأضاف أنه ناقش مع ترمب قضايا عديدة مثل مكافحة الإرهاب وكيفية تجفيف منابعه.

وزيارة ابن سلمان -التي ستستمر أسبوعين- هي الأولى منذ تعيينه في وليا للعهد في يونيو/حزيران الماضي، وكان زار واشنطن قبل ذلك عندما كان وليا لولي العهد. وتشمل لقاءاته كذلك مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، ومستشار الرئيس للأمن القومي هربرت ماكماستر.

وكانت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي نقلت عن مسؤول أميركي رفيع المستوى أن المحادثات ستتناول الأزمة الخليجية وإيران واليمن والخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، إضافة إلى تطلعات السعودية لإنتاج طاقة نووية. وقال مسؤول أميركي إن ترمب سيحث السعودية على حل الأزمة الخليجية.

رفض الزيارة
وتظاهر عدد من الناشطين وممثلون لمنظمات حقوقية أميركية أمام بلدية نيويورك بمنهاتن للتعبير عن رفضهم زيارة ولي العهد السعودي إلى المدينة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات تندد بالأثر الإنساني الكارثي الذي سببه التدخل العسكري السعودي في اليمن، وأخرى تطالب بوقف الدعم العسكري الأميركي للسعودية والضغط على أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من أجل التصويت لصالح مشروع قرار بشأن وقف هذا الدعم.

كما دعا المتظاهرون عمدة نيويورك بيل دبلاسيو إلى إدانة زيارة محمد بن سلمان إلى المدينة الأسبوع المقبل، والتي من المقرر أن يلتقي خلالها قادة المال والأعمال والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

المصدر : الجزيرة + وكالات