تركيا تعلن قمة ثلاثية مهمة للأزمة السورية

قالن تحدث عن جدول الأعمال المتوقع في القمة الثلاثية (غيتي-أرشيف)
قالن تحدث عن جدول الأعمال المتوقع في القمة الثلاثية (غيتي-أرشيف)

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن في تصريحات للجزيرة إن بلاده ستستضيف قمة ثلاثية لرؤساء تركيا وروسيا وإيران لبحث التطورات في سوريا أوائل أبريل/نيسان المقبل.

ومن المتوقع أن تعقد هذه القمة عقب اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى برئاسة رئيسي البلدين لبحث العلاقات الثنائية.

وقال قالن بخصوص القمة الثلاثية "سنتباحث في الخطوات التي يمكننا القيام بها على ضوء نتائج اجتماعات أستانا وسوتشي، خاصة المرحلة السياسية الانتقالية في سوريا وتحضير الدستور الجديد والانتخابات وإشراك كل الأطراف المعنية في سوريا في هذا".

وأضاف "سيكون موضوع مكافحة الإرهاب في سوريا حاضرا أيضا"، مشيرا إلى أن تركيا ترى "مصدر تهديد إرهابي اَخر يهدد أمنها من داخل سوريا، وهو وحدات حماية الشعب الكردية ذراع حزب العمال الكردستاني في سوريا، ونحن قمنا باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذا التهديد، وآخرها كان عملية عفرين التي قمنا بها في هذا الإطار".

وأوضح قالن أن القمة ستتطرق لعملية عفرين، وقد أعلنت القوات التركية والجيش السوري الحر هذا الأسبوع السيطرة الكاملة على مدينة عفرين شمال غربي سوريا بعد انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية منها.

وفي شأن اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "ستتم مناقشة العلاقات الاقتصادية لتركيا وروسيا، والعمل المشترك بينهما في مجال الطاقة، كما سيتم التباحث في العلاقات الدبلوماسية والتجارية".

وأضاف "كما تعلمون فإن تركيا وروسيا تنفذان مشروع طاقة مهما، وسيتم على هامش أعمال هذا الاجتماع وضع الحجر الأساسي للمحطة النووية التي سيقوم الروس بإنشائها في تركيا، كما سنناقش خلال هذا الاجتماع تعاوننا في مجال الصناعات الدفاعية، خاصة موضوع شراء منظومة أس 400".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت كزاخستان إن وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران الضامنة لمسار أستانا سيعقدون اجتماعا يوم 16 مارس بالعاصمة أستانا، وأضافت وزارة الخارجية أنه لن يشارك بالاجتماع "أي مراقبين أو أطراف سوريين".

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن من الممكن حلّ الأزمة في منطقة عفرين السورية عبر الحوار المباشر بين تركيا وسوريا التي دعاها هي الأخرى للحوار مع الأكراد.

أعلنت مصادر تركية أن إسطنبول ستستضيف قمة تركية روسية إيرانية لبحث الصراع في سوريا، كما بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين التنسيق الأمني في سوريا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة