الجامعة العربية تحدد موعد قمة الرياض

أحمد أبو الغيط أكد إبلاغ الدول الأعضاء بموعد انعقاد القمة المقبلة (الأوروبية-أرشيف)
أحمد أبو الغيط أكد إبلاغ الدول الأعضاء بموعد انعقاد القمة المقبلة (الأوروبية-أرشيف)

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن القمة العربية ستعقد في العاصمة السعودية الرياض يوم 15 أبريل/نيسان المقبل.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط -في تصريحات إعلامية مساء الثلاثاء- إن الأمانة العامة تلقت إخطارا رسميا من السعودية بذلك، وأبلغت الدول الأعضاء بالموعد، وأضاف أن اجتماع القمة ستسبقه اجتماعات تحضيرية بدءا من 9 أبريل/نيسان.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية أحمد قطان، قد أعلن في السابع من مارس/آذار الجاري عن تأجيل انعقاد القمة العربية في الرياض، في ختام أعمال الدورة الـ149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة.

وأوضح قطان آنذاك أن القمة كان مقررا إجراؤها أواخر مارس/آذار الجاري كما جرت العادة، غير أن إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر استدعى اقتراح موعد آخر، وتم بالفعل اقتراح موعد آخر لم يتناسب مع الأردن.

وتأتي القمة العربية المقبلة في دورتها العادية الـ29 بالرياض، في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017.

كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

واستضافت المملكة الأردنية الهاشمية القمة العربية السابقة (28) في منطقة البحر الميت غربي عمّان، في 29 مارس/آذار 2017 بعد اعتذار اليمن عن استضافتها.

وينص ميثاق جامعة الدول العربية على التناوب على رئاسة القمة بحسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء في الجامعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تقدمت جمهورية جنوب السودان اليوم الثلاثاء بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للحصول على عضوية المؤسسة الإقليمية، وفق مصدر دبلوماسي في الجامعة.

انتقد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط -خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن- ثورات الربيع العربي ووصفها بالكارثة، كما وقع سجال بينه وبين وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر.

رد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بقوة على مطالبة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بوقف عملية عفرين، وانسحاب الجيش التركي من مناطق دخلها بشمال سوريا.

بدأت بالقاهرة فعاليات الاجتماع الوزاري المستأنف لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث تداعيات قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقدمت فلسطين مشروع قرار عربي لمواجهة القرار الأميركي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة