اشتباكات في سبها ونداء استغاثة لفتح ممرات آمنة

تواصل إشتباكات بالأسلحة الثقيلة في سبها
اشتباكات سابقة بمدينة سبها (الجزيرة)

تجددت الاشتباكات في سبها (جنوب ليبيا) بين مسلحين من قبيلة التبو واللواء السادس مشاة الذي ينتمي أغلب مسلحيه لقبيلة أولاد سليمان، بينما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء تصاعد النزاع المسلح في هذه المدينة.

وسقط قتيلان وستة جرحى في الاشتباكات، وأطلق الهلال الأحمر في سبها نداء استغاثة لطرفي القتال، لتوفير ممرات آمنة بهدف انتشال الجثث وإخراج الجرحى والعائلات المحاصرة في مناطق الاشتباك.

وقال الهلال الأحمر إن أربعة آلاف مواطن من سبها نزحوا من مناطق القتال على دفعات.

من جهته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن مكتب المنظمة لتنسيق الشؤون الإنسانية قلق للغاية إزاء تكثيف النزاع المسلح في سبها خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف دوجاريك -خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة في نيويورك مساء أمس الخميس- أن مستشفى سبها الرئيسي استهدف عدة مرات في تبادل لإطلاق النار خلال هذه الفترة.

وتابع أن تقارير أفادت بفرار نحو ستمئة شخص من الأحياء المتضررة إلى مواقع أخرى في المدينة، مشيرا إلى أنه ومنذ بدء الأعمال القتالية أوائل فبراير/شباط الماضي قتل ما لا يقل عن ستة مدنيين كما أصيب عدد آخر.

ولفت المتحدث الأممي إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وثقت مقتل 13 مدنيا وإصابة 133 آخرين، أثناء الأعمال القتالية في جميع أنحاء ليبيا في نفس الفترة.
 undefined

انتهاكات وضحايا
وأوضح دوجاريك أن البعثة الأممية وثقت أيضا وقوع سبعة ضحايا بسبب انتهاكات أخرى للقانون الإنساني الدولي، أو انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وذلك في مدن الزاوية (شمال غرب) وبنغازي (شرق) ودرنة (شمال شرق) و(العاصمة) طرابلس وسبها.

من جان آخر، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الخميس، عن قلقها من التصعيد العسكري في سبها، حيث تتواصل الاشتباكات بين قبيلتي التبو وأولاد سليمان، داعية إلى ضرورة وقف الاستخدام العشوائي للأسلحة في المناطق المكتظة بالسكان.

وتشهد سبها، منذ الأحد الماضي، اشتباكات بين القبيلتين اللتين يقاتل مسلحون من كل منهما مع قوات حكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليا) ومع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في الشرق الليبي.

ويعود الصراع بين القبيلتين إلى عام 2012، عندما قتل مسلحون من التبو أحد قادة أولاد سليمان في منطقة قرب سبها.

وقد تجدد القتال رغم أنهما وقعا يوم 30 مارس/آذار 2017 اتفاق مصالحة بالعاصمة الإيطالية روما ينص على الصلح الشامل والدائم بين الطرفين.

المصدر : الجزيرة + وكالات