شورى درنة يغنم أسلحة من قوات حفتر

نقطة عسكرية لقوات مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها (الجزيرة)
نقطة عسكرية لقوات مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها (الجزيرة)

قالت قوات مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها إنها استولت على دبابة وثلاث سيارات عسكرية، في هجوم شنته على قوات عملية الكرامة في بوابة كرسة غرب مدينة درنة.

وقال مصدر من مجلس شورى مجاهدي درنة إن العملية جاءت بهدف إيقاف القصف العشوائي لقوات عملية الكرامة على المدينة.

ويحشد حفتر قواته على تخوم درنة -التي تحاصرها منذ عامين- استعدادا لاقتحامها وفق ما صرحت به قيادة غرفة عمليات عمر المختار التابعة له، وقد أصبحت الأطراف الغربية للمدينة هدفا لنيران مدفعيتها خلال الأيام القليلة الماضية مما أسفر عن سقوط جرحى وأضرار مادية بممتلكات المدنيين.

وكان أحد قادة التيار السلفي المدخلي المتحالفين مع حفتر قد حرض على قتل من اعتبرهم "خوارج" في إشارة إلى مقاتلي مجلس شورى مجاهدي درنة المسيطرين على المدينة.

وبعد سيطرة قوات حفتر على بنغازي بالكامل العام الماضي، باتت درنة العقبة الكؤود أمام بسط سيطرة تلك القوات على شرق ليبيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خرجت مظاهرات في درنة شرقي ليبيا للتنديد بالغارات التي استهدفتها قبل أيام، وخلفت عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، والمطالبة برفع الحصار الذي تفرضه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على المدينة.

تعيش مدينة درنة الليبية أوضاعا إنسانية صعبة بسبب حصار خانق تفرضه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. في الأثناء دعت هيومن رايتس ووتش للتحقيق في قصفها قبل أيام من طائرات مجهولة.

أعلنت غرفة عمليات عمر المختار التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر الاستعداد لـ "معركة تحرير مدينة درنة" شرقي ليبيا، في وقت يخشى كثيرون من تكرار سيناريو بنغازي.

أكد التقرير المؤقت لفريق الخبراء المعني بليبيا التابع للأمم المتحدة قصف الجيش المصري أهدافا بمدينة درنة، مضيفا أن جماعات مسلحة استفادت من دعم خارجي سواء أكان بالتدخل المباشر أم بالسلاح.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة