قمة السيسي البشير.. هل تعني تجاوز الخلافات؟

اللقاء الجديد بين البشير والسيسي يأتي في إطار جهود حل العقبات وتوطيد دعائم علاقات التعاون الثنائي (الجزيرة)
اللقاء الجديد بين البشير والسيسي يأتي في إطار جهود حل العقبات وتوطيد دعائم علاقات التعاون الثنائي (الجزيرة)

يزور الرئيس السوداني عمر البشير غدا الاثنين القاهرة ليوم واحد يلتقي خلاله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ونقلت وكالة الأناضول عن السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم أن أجندة اللقاء تشمل الحراك الذي تواصل منذ لقاء أديس أبابا بين الرئيسين في إطار جهود حل العقبات وتوطيد دعائم علاقات التعاون الثنائي.

وكان البشير والسيسي عقدا لقاء على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا واتفقا على إنشاء آلية تشاورية رباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة في البلدين.

وتهدف الآلية إلى التعامل مع كافة القضايا الثنائية وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترات من حين لآخر بسبب قضايا خلافية منها حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودية، والموقف من سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل.

وكان أحدث تباين في وجهات النظر في 4 يناير/كانون الثاني الماضي باستدعاء السودان سفيرها لدى القاهرة دون إعلان سبب واضح للاستدعاء آنذاك قبل أن يعود إلى مصر قبل نحو 10 أيام.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تقدم السودان عبر بعثته في الأمم المتحدة بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي يتهم فيها الحكومة المصرية بالمضي قدما في خططها الهادفة للاستحواذ على منطقة حلايب المتنازع عليها.

عاد السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم مساء الاثنين إلى العاصمة المصرية القاهرة لمباشرة مهام عمله، وذلك بعد شهرين من قرار الخرطوم سحبه وسط توتر في علاقات البلدين.

قال السفير السوداني لدى القاهرة عبد المحمود عبد الحليم إن الخرطوم جددت اقتراحها على مصر بتشكيل قوة عسكرية مشتركة لحماية الحدود بين البلدين، وذلك في إطار محاولات لحل الخلافات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة