اقتراع المصريين في الخارج ينتهي اليوم

لجنة اقتراع داخل السفارة المصرية في الخرطوم (رويترز)
لجنة اقتراع داخل السفارة المصرية في الخرطوم (رويترز)

ينتهي مساء اليوم الأحد تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

وتجري عملية الاقتراع في الخارج منذ يوم الجمعة، في 124 دولة، داخل 139 لجنة انتخابية بالسفارات والقنصليات، بحسب بيان لوزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وتجري الانتخابات الرئاسية دون منافسة حقيقية للسيسي، بعدما غابت الأسماء البارزة التي كانت بصدد الترشح، إما لاعتقالها أو تراجعها لأسباب مختلفة. أما موسى مصطفى موسى المرشح الوحيد أمام السيسي، فكان قد أعلن في السابق تأييده انتخاب السيسي لفترة رئاسية ثانية.

وأصدرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج مساء السبت بيانا قالت فيه إن هناك إقبالا كبيرا من الجاليات المصرية بكل الدول، وخصوصا الدول العربية كالسعودية والإمارات والكويت والأردن، دون أن تقدم إحصائيات لذلك.

وقد أصدر الاتحاد الأوروبي وألمانيا والأمم المتحدة مؤخرا تقارير تنتقد الأجواء التي تجرى فيها انتخابات الرئاسة في مصر، كما ندد أعضاء في الكونغرس الأميركي بـ "مناخ الترهيب" في مصر.

ومن المقرر إجراء الاقتراع داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس/آذار الجاري، على أن تنتهي عملية فرز الأصوات يوم 29 من الشهر نفسه، لتعلن النتائج بالداخل والخارج معا في 2 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : وكالات