الطيران الهندي "يذيب الجليد" بين السعودية وإسرائيل

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu writes a message in the visitor's book as his wife Sara and his Indian counterpart Narendra Modi look on during their visit to Gandhi Ashram in Ahmedabad, India, January 17, 2018. REUTERS/Amit Dave
اتفاق مرور الطيران الهندي لإسرائيل عبر الأجواء السعودية أعقب لقاء نتنياهو ومودي في يناير/كانون الثاني الماضي (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة الخطوط الهندية أن طائراتها ستعبر الأجواء السعودية خلال رحلاتها إلى تل أبيب الأسبوع القادم، في خطوة تنهي عقودا من الحظر السعودي لاستخدام المجال الجوي للمملكة لمثل تلك الرحلات.

وقال المتحدث باسم الشركة برافين باتناغار لوكالة الصحافة الفرنسية إن رحلات الخطوط الهندية إلى إسرائيل ستبدأ اعتبارا من 22 مارس/آذار الجاري وستعبر الأجواء السعودية.

وكان رئيس الوزراء الهندي أعلن عن المسار الجديد في يوليو/تموز الماضي، في حين اقترح نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني الماضي فكرة المرور فوق السعودية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال نتنياهو للصحفيين في واشنطن إن الخطوط الجوية الهندية توصلت إلى اتفاق مع السعودية بشأن المسار.

وتلتزم الرياض الصمت حيال التلميحات الإسرائيلية بشأن وجود علاقات سرية مع المملكة.

وسبق أن أعلنت الخطوط الجوية الهندية بداية فبراير/شباط الماضي عن تسيير ثلاث رحلات جوية مباشرة من الهند إلى إسرائيل مرورا بالأجواء السعودية.

وبذلك ستصبح مدة الرحلة خمس ساعات مما سيوفر نحو ساعتين، حيث كان الطيران الهندي يضطر لسلوك مسارات جوية أخرى فوق البحر الأحمر لتفادي الأجواء السعودية.

وينهي هذا الإذن حظرا استمر 70 عاما ويمثل تحولا دبلوماسيا مفاجئا، وقالت رويترز إن هذه الخطوة تعكس، فيما يبدو، ذوبانا للجليد بين السعودية وإسرائيل.

وزار نتنياهو الهند في يناير/كانون الثاني الماضي وهي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الهند منذ 15 عاما، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية.

ورافق نتنياهو وفد تجاري كبير يضم ممثلين عن قطاعات التكنولوجيا والزراعة والدفاع، وهو أكبر وفد يرافق رئيس حكومة إسرائيلي إلى الخارج. وقال نتنياهو بعد المحادثات "نبدأ اليوم عصرا جديدا في علاقاتنا".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

نتنياهو في الهند.. زيارة تعكس العلاقات المزدهرة

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته الحالية للهند، إلى إنقاذ صفقة بيع صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات بقيمة خمسمئة مليون دولار ألغتها نيودلهي مؤخرا.

Published On 15/1/2018
Guatemalan President Jimmy Morales speaks to the American Israel Public Affairs Committee AIPAC Policy Conference in Washington, DC, U.S. in this handout photograph released to Reuters by the Guatemala Presidency, March 4, 2018. Guatemala Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

دعا ستيفن غرينبرغ رئيس مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الأميركية (أيباك) المساندة لإسرائيل إلى دعم “التغيير والتطوير” في السعودية، كما أشاد بقادة الإمارات “لتسامحهم والتزامهم بمكافحة الإرهاب”.

Published On 6/3/2018
المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة