اجتماع تمهيدي لجولة جديدة بأستانا بشأن سوريا

Members of the delegations take part in the peace talks on Syria in Astana, Kazakhstan December 22, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov
جانب من لقاء أستانا 8 (رويترز)

بدأت في العاصمة الكزاخية أستانا اليوم اللقاءات التقنية الثنائية والثلاثية، بين الدول الضامنة لمسار أستانا بشأن سوريا (تركيا وروسيا وإيران).

وتستبق هذه اللقاءات اللقاء الوزاري المزمع عقده غدا الجمعة لوزراء خارجية الدول الضامنة، وهم التركي مولود جاويش أوغلو ونظيريه الروسي سيرغي لافروف والإيراني جواد ظريف.

وتتضمن أجندة اللقاءات التقنية، بحسب مصادر مشاركة بالاجتماعات، مناقشة البيان الختامي، وعمل تقييم لما حصل في العام الماضي من اجتماعات للدول الضامنة في أستانا، وتناول موضوع مناطق خفض التصعيد والخروقات فيها، وبشكل خاص في إدلب والغوطة الشرقية.

كما تشهد الاجتماعات التقنية، عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل حول المعتقلين والمختطفين، حيث جرى إقرار تشكيل هذه المجموعة في اجتماع "أستانا 8" في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتشهد اللقاءات التقنية أيضا، متابعة نتائج مؤتمر الحوار السوري الذي عقد في سوتشي الروسية، نهاية يناير/ كانون الثاني، حيث تقرر إنشاء لجنة دستورية تساهم في العملية السياسية، تشمل النظام والمعارضة.

ويتوقع مشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في اللقاء الوزاري، بعد أن وجهت دعوة له، في حين لم يعلن دي ميستورا تأكيده المشاركة، على أن يتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وكانت الدول الضامنة قد اتفقت في اجتماعها السابق على تشكيل مجموعتي عمل حول المعتقلين والمفقودين، وتبادل الأسرى والجثث، وإزالة الألغام من المناطق التاريخية، وذلك ضمن إجراءات بناء الثقة.

في حين قرر مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الذي أقيم في 30 يناير/كانون الثاني الماضي، تشكيل لجنة من الأطراف السورية لإجراء إصلاح دستوري، وناشد الأمم المتحدة تعيين مبعوث خاص، لمساعدة اللجنة في العمل تحت سقف المنظمة الدولية.

المصدر : وكالة الأناضول