حملة أونروا تجمع 100 مليون نصفها من دولة واحدة

epa06605310 Commissioner general of UNRWA Pierre Kraehenbuehl attends the extraordinary ministerial conference of Food and Agriculture Organization of the Unitend Nations, in Rome, Italy, 15 March 2018. The conference is on support the relief and human development agency United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees in the Near East (UNRWA). EPA-EFE/GIUSEPPE LAMI
المفوض العام لأونروا "بيار كرينبول" في مؤتمر روما الطارئ حول أزمة تمويل الوكالة (الأوروبية)
تعهدت الدول المانحة -بختام مؤتمرها الطارئ في روما بتقديم مئة مليون دولار إضافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعلنت قطر في المؤتمر عن تبرعها بخمسين مليون دولار.

وقال مراسل الجزيرة إن الدعاة للمؤتمر كانوا أكثر تفاؤلا، لكن المبلغ المعلن عنه كمعونة إضافية بالمقارنة مع عجز أونروا المقدر بـ 460 مليون دولار يبقى بسيطا جدا.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد -في المؤتمر الذي عقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة الدولية (فاو FAO)- أنهم لن يتخلوا عن الفلسطينيين، وعبر عن أمله في حل المشكلة المالية للوكالة، وأمله كذلك في إقامة الدولة الفلسطينية وحل الصراع حتى لا يكون الفلسطينيون في حاجة للمساعدات.

وذكر المراسل أنه لم يتم الكشف عن أسماء الدول المتعهدة بمالغ مالية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأوروبيين لم يكونوا متحمسين كثيرا لأسباب سياسية.

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأنباء القطرية إن الأمين العام للخارجية القطرية أحمد بن حسن الحمادي أكد أن تمويل مشروعات أونروا يمثل التزاما يجب الوفاء به من قبل المجتمع الدولي.

وأضافت الوكالة أن الحمادي دعا في كلمته بمؤتمر روما إلى ضرورة توفير ضمانات كافية لاستمرار تمويل الوكالة، وعدم تعرضها لأي قصور مالي يخل بمسؤولياتها وواجباتها، معلنا في الوقت نفسه عن تبرع قطر بمبلغ خمسين مليون دولار لصالح أونروا.

وكان المفوض العام لأونروا "بيار كرينبول" صرح في وقت سابق بأنه ليس لدى الوكالة من الأموال إلا ما يبقي المدارس -حيث يدرس أكثر من خمسمئة ألف طفل فلسطيني- والمستشفيات تعمل حتى مايو/أيار المقبل. ولم تنجح حملة كبيرة للحصول على تمويل أطلقتها الوكالة إلا في جمع أموال محدودة.

يُذكر أن أونروا تعيش أزمة غير مسبوقة بعدما جمدت الولايات المتحدة عشرات ملايين الدولارات من حصتها من التمويل للضغط على الفلسطينيين للقبول بالشروط الإسرائيلية للمفاوضات.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)