مسؤول يمني: ميناء عدن يحتضر

يعزو خبراء حالة الانتعاش بميناء عدن إلى عدة عوامل، من أبرزها، تخفيض الرسوم الجمركية (الجزيرة نت)
هناك إجراءات متكررة تسبب تأخير دخول السفن لميناء عدن (الجزيرة)

قال رئيس النقابة العمالية لميناء عدن سعيد المعاري إن الإجراءات المعقدة التي يفرضها التحالف العربي على دخول السفن إلى الميناء والتأخير المتعمد يهددان بإيقاف خطوط الملاحة، معتبرا أن "الميناء في حالة احتضار".

كما نشر نداء استغاثة للمعنيين يحذر فيه من التدهور الذي يشهده ميناء عدن بسبب الإجراءات المعقدة التي تمارسها عمليات قوات التحالف العربي.

وقال المعاري إن هناك إجراءات متكررة تسبب تأخير دخول السفن، مما يهدد استمرار النشاط الملاحي في الميناء. وقدم نماذج عن التأخير المتعمد للبواخر المحملة بحاويات تحمل بضائع متنوعة تابعة لشركات تجارية.

وتسيطر غرفة عمليات قوات "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن" على حركة ميناء عدن للحاويات، وهي المعنية بمنح التراخيص لرسو السفن وتفريغ حمولتها في الميناء.

وتدور حرب في اليمن منذ ثلاث سنوات بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية والحوثيين الذين تدعمهم إيران ويسيطرون على صنعاء ومناطق واسعة من شمال البلاد وغربها منذ نهاية 2014.

وقتل نحو تسعة آلاف يمني وأصيب أكثر من 51 ألفا منذ التدخل العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية منذ مارس/آذار 2015، وفق أرقام منظمة الصحة العالمية.

المصدر : الجزيرة