11 اتفاقية بين المغرب وقطر

رئيس مجلس الوزراء القطري يزور المغرب
سعد الدين العثماني (يمين) خلال استقباله الوفد القطري (الجزيرة)

وقـعت قطر والمغرب اليوم 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات التجارة والنقل والإسكان والإعلام والشباب والصناعة التقليدية والتحريات حول غسيل الأموال، وذلك خلال أعمال الدورة السابعة للجنة العليا المغربية القطرية المشتركة في العاصمة المغربية الرباط.

وقد أجرى الجانبان برئاسة رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني ونظيره القطري رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني على هامش الدورة محادثات تناولت العلاقات بين الدوحة والرباط، إذ عبّر الجانبان عن إرادة قوية لتعزيز التعاون الثنائي من أجل بلورة شراكة إستراتيجية تستجيب لتطلعات البلدين.

وقال رئيس الحكومة المغربية إن انعقاد الدورة السابعة للجنة العليا المغربية القطرية مؤشر على عمق العلاقات التاريخية بين المغرب وقطر.

وعبر العثماني عن ارتياحه للتطور النوعي لمسار هذه العلاقات، ودعا رواد الأعمال القطريين إلى الإقبال بمزيد من الانفتاح على المغرب.

أما رئيس الوزراء القطري فقد أكد في كلمته أن دولة قطر تستشرف آفاقا جديدة للتعاون الإستراتيجي مع المغرب في إطار تقييم الاتفاقيات السابقة واختيار وسائل عمل جديدة لتنمية مصالح الشعبين.

الدولتان عبرتا عن إرادة قوية لتعزيز التعاون الثنائي من أجل بلورة شراكة إستراتيجية تستجيب لتطلعات البلدين(الجزيرة)
الدولتان عبرتا عن إرادة قوية لتعزيز التعاون الثنائي من أجل بلورة شراكة إستراتيجية تستجيب لتطلعات البلدين(الجزيرة)

اتفاقيات متنوعة
وأعلن توقيع اتفاقيات عدة من بينها إنشاء لجنة مشتركة تجارية، وفتح الخط الملاحي بين الموانئ المغربية وميناء حمد الدولي، كما سيتم تفعيل مجلس رجال الأعمال بين البلدين.

ووقع الجانبان على برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون الصناعي للسنوات 2018-2022، واتفاق للتعاون في مجال الصناعة التقليدية، ومذكرة تفاهم لإعداد وتدريب وتأهيل كوادر بشرية للعمل في شركات الطيران والموانئ الجوية والمطارات بين أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني وكلية قطر لعلوم الطيران.

وخلال أعمال اللجنة، تم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم التعاون في المجال الزراعي وأخرى في مجال الإسكان، والبرنامج التنفيذي الرابع للتعاون الإعلامي، وبروتوكول تكميلي في مجال الإشراف المالي لمذكرة التفاهم بين مصرف قطر المركزي وبنك المغرب، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال التعاون بشأن تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقبل أربعة أيام وقع البلدان محضر دراسة المشاريع والفرص التنموية والاستثمارية بالمغرب.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)