شهداء قرار ترمب عن القدس.. حصيلة أولية بغزة

مظاهرات ومواجهات مع الاحتلال بغزة نصرة للقدس (الجزيرة)
مظاهرات ومواجهات مع الاحتلال بغزة نصرة للقدس (الجزيرة)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأحد إن 19 مواطنا بينهم ثلاثة أطفال استشهدوا منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب مدينة القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الشهداء سقطوا في مناطق مختلفة من القطاع، سبعة منهم من مدينة غزة، وخمسة شمالي القطاع، واثنان في مدينة خانيونس واثنان في مدينة رفح، وثلاثة وسط القطاع.

وأضافت أن عدد المصابين جراء أحداث المواجهات على حدود القطاع بلغ 1083 جريحا، بينهم 238 طفلا وحوالي 18 سيدة، ونحو 827 شابا ورجلا. ولفتت إلى أن نسبة الأطفال والنساء الجرحى بلغت حوالي 23.9% من إجمالي عدد الإصابات.

وفي السياق نفسه، رصدت الوزارة استهداف الجيش الإسرائيلي لـ 15 سيارة إسعاف بشكل مباشر مما عرضها لأضرار بالغة، وتسبب في إصابة طواقمها الطبية بالاختناق الشديد جرّاء قنابل الغاز المسيلة للدموع.

وتشهد مناطق قرب السياج الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل مظاهرات شعبية فلسطينية مساء الجمعة من كل أسبوع، احتجاجا على قرار ترمب في 6 ديسمبر/ ديسمبر/كانون الأول 2017، اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، والبدء في نقل سفارة واشنطن إليها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

استشهد شاب فلسطيني في مواجهات مع قوات الاحتلال بالخليل، ضمن احتجاجات متواصلة في الضفة الغربية وقطاع غزة رفضا لقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

استشهد المزارع الفلسطيني محمد أبو جامع (59 عاما)، متأثرا بجراحه التي أصيب بها ظهر اليوم برصاص الاحتلال شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة بينما كان يفلح أرضه.

نفذت وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية خمسة معارض عدة في مناطق ومراكز ومؤسسات تعليمية بقطاع غزة، وذلك في إطار توعية المواطنين ورفع مستواهم الثقافي والوطني وتعريفهم بالمدينة المقدسة.

عثرت الطواقم الطبية الفلسطينية اليوم بغزة على جثمانيْ مواطنيْن استشهدا جراء قصف الاحتلال لعدة مواقع للمقاومة بالقطاع بعد إصابة أربعة جنود إسرائيليين في انفجار عبوة ناسفة على الحدود مع القطاع.

المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة