حملات حوثية ممنهجة لاختطاف المدنيين باليمن

المطالبة باطلاق المعتقلين تتواصل من رابطة أمهات المختطفين
المطالبة بإطلاق المعتقلين تتواصل من رابطة أمهات المختطفين (الجزيرة-أرشيف)

قالت رابطة أمهات المختطفين في اليمن إن مليشيا الحوثي مستمرة في حملات اختطاف وصفتها بالممنهجة ضد المدنيين وتعرضهم للإخفاء القسري والتعذيب النفسي والجسدي الشديدين داخل سجونها.

وأضافت في بيان صادر عن وقفة احتجاجية أمام المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء، أن المختطفين يعانون من سوء المعاملة وتردي أوضاعهم الصحية ومنعهم من أبسط حقوقهم.

وفي وقت سابق أعلنت الرابطة أن مليشيا الحوثي اختطفت خلال عام 2017 في مناطق سيطرتها أكثر من خمسة آلاف شخص، وأن من بينهم أكثر من سبعمئة حالة إخفاء قسري.

وأضافت الرابطة في تقريرها عن انتهاكات العام الماضي أن 19 مختطفا قتلوا تحت التعذيب في مراكز اعتقال الحوثيين، وأن 34 آخرين قتلوا في غارات للتحالف العربي عندما وضعهم الحوثيون دروعا بشرية في معسكر الشرطة العسكرية بصنعاء منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وجاء في التقرير السنوي أن العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون حازت على المركز الأول من حيث حالات الإخفاء القسري بأكثر من ألف حالة، ومن ثم تأتي محافظة ذمار جنوب صنعاء في المرتبة الثانية حيث شهدت 636 حالة إخفاء.

وأشار التقرير إلى أن هذا لا يمثل جميع حالات الانتهاكات على أرض الواقع، وإنما هو ما تم رصده وتوثيقه من قبل الرابطة.

وناشدت الرابطة رئيس وأعضاء مجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية إنقاذ حياة مئات المختطفين والمخفيين قسرا داخل سجون الحوثيين.

المصدر : الجزيرة