مسؤول ليبي: الإمارات تدعم حفتر بأموال ليبية مجمدة

قال محمد امعزب النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا في تصريحات خاصة للجزيرة إن لديه معلومات شبه مؤكدة تتحدث عن تصرف أبوظبي في الأموال الليبية المجمدة في بنوك الإمارات للإنفاق على العمليات العسكرية لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق ليبيا، الذي تدعمه أبوظبي.

وبرر امعزب حديثه بوجود قاعدة الخادم الإماراتية الجوية شرق بنغازي، وأن الإنفاق عليها يأتي أيضا من الأموال الليبية المجمدة لدى أبوظبي.

وطالب امعزب أبوظبي بالكشف عن مصادر تمويل العمليات والإمدادات العسكرية لقوات حفتر لنفي تصرفها بأموال ليبية مجمدة لديها، وأضاف امعزب أن الليبيين يشاهدون على أرض الواقع الإمدادات الإماراتية لقوات حفتر.

وكانت الأمم المتحدة فرضت في 2011 عقوبات على ليبيا لمنع الزعيم السابق معمر القذافي من الاستيلاء على ثروات البلاد، ومن بين العقوبات تجميد الأموال الليبية في دول العالم، وتقدر الأرصدة الليبية المجمدة في عدد من الدول الغربية بعشرات المليارات من الدولارات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكد التقرير المؤقت لفريق الخبراء المعني بليبيا التابع للأمم المتحدة قصف الجيش المصري أهدافا بمدينة درنة، مضيفا أن جماعات مسلحة استفادت من دعم خارجي سواء أكان بالتدخل المباشر أم بالسلاح.

تؤكد مصادر عسكرية أن الإمارات تطور قاعدة عسكرية شرقي ليبيا دعما للواء المتقاعد خليفة حفتر. ويأتي الكشف عن تطوير القاعدة ليسلط الضوء أكثر على الدور الإماراتي في الأزمة الليبية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة