جهود أميركية جديدة لحل الأزمة الخليجية

تصحيح لتغريدة الخارجية الأمريكية
قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن "الخارجية الأميركية في مهمة في الخليج هذا الأسبوع"، للحديث مع الأطراف عن طريق لحل الأزمة التي بدأت مطلع يونيو/حزيران الماضي، إثر مقاطعة ثلاث دول خليجية ومصر لقطر، وفرض حصار عليها، في إشارة إلى مهمة الجنرال المتقاعد أنتوني زيني وتيم ليندركينغ نائب مساعد الخارجية لشؤون الشرق الأدنى.

وجدد تيلرسون قلق واشنطن حيال النزاع الخليجي، وقال إن الرئيس دونالد ترمب منخرط مباشرة في النقاشات مع القادة حول هذا النزاع.

وكان الوزير عبّر أمس الجمعة عن قلقه من استمرار الأزمة الخليجية، وقال إنها امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية التي يزورها حاليا.

وجاء في تصريحاته "ندرك أن الأزمة الخليجية امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية، خاصة القرن الأفريقي".

وأضاف "تحدثنا مباشرة مع قادة الدول الخليجية، وطلبنا منهم حل مشاكلهم بدل نقلها إلى دول أخرى، وألا يستخدموا دولا أخرى لتكون جزءا من الخلاف الموجود بينهم، وسنواصل تذكيرهم بهذا الكلام لأن القارة الأفريقية لديها ما يكفي من المشاكل والتحديات".

وكان مبعوثا تيلرسون -الجنرال المتقاعد أنتوني زيني وتيم ليندركينغ نائب مساعد الخارجية لشؤون الشرق الأدنى- زارا العاصمة القطرية الدوحة والتقيا الأحد الماضي وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ضمن جولة زارا خلالها أكثر من عاصمة خليجية.

ويخطط الرئيس الأميركي لاستضافة القادة الخليجيين بواشنطن في مايو/أيار المقبل، بيد أن إدارته تشترط تحقيق تقدم نحو حل الأزمة قبل عقد تلك القمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State Rex Tillerson meets with Djibouti's President Ismail Omar Guelleh at the Presidential Palace in Djibouti, March 9, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

أعرب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة عن قلقه من استمرار الأزمة الخليجية، وقال إنها امتدت إلى أفريقيا، وذلك في وقت تحاول فيه واشنطن إحراز تقدم باتجاه إنهاء الأزمة.

Published On 9/3/2018
قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إنها حصلت على رسائل إلكترونية مسربة تظهر محاولات إليوت برويدي، رجل الأعمال الأميركي المقرب من الإمارات وأحد أكبر ممولي حملة دونالد ترمب الضغط على الرئيس الأميركي لإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون بسبب موقفه غير الداعم لموقف أبو ظبي في الأزمة الخليجية

كشفت تسريبات لـ”بي بي سي” محاولات رجل أعمال أميركي مقرب من الإمارات الضغط على الرئيس دونالد ترمب لإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون، بسبب موقفه غير الداعم لأبو ظبي بالأزمة الخليجية.

Published On 5/3/2018
Bulgaria's Prime Minister Boyko Borissov welcomes Emir of Qatar Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani before their meeting in Sofia, Bulgaria, March 8, 2018. REUTERS/Stoyan Nenov

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع المسؤولين البلغاريين بالعاصمة صوفيا، وذلك ضمن جولة خارجية أوروبية هي الرابعة له منذ بدء الأزمة الخليجية.

Published On 8/3/2018
توقيع اتفاقية بين قطر وبريطانيا لشراء 24 طائرة حربية

بحث وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية في اتصال هاتفي تلقاه من وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون السبل العملية لتطوير العلاقات العسكرية بين البلدين وتعزيزها، وناقشا كذلك الأزمة الخليجية.

Published On 9/3/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة