معبر رفح.. فُتح ليغلق

معبر رفح.. فُتح ليغلق

آلاف الفلسطينيين كانوا ينتظرون فتح المعبر منذ أسابيع (الجزيرة)
آلاف الفلسطينيين كانوا ينتظرون فتح المعبر منذ أسابيع (الجزيرة)

أغلقت السلطات المصرية معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة أمام آلاف المسافرين الفلسطينيين من المرضى والطلبة وحملة الإقامات بالتزامن مع عملية عسكرية واسعة أطلقها الجيش المصري في سيناء اليوم الجمعة.

وكان من المقرر أن يفتح معبر رفح اليوم امتدادا لفتحه في اليومين السابقين من أجل تمكين الفلسطينيين في القطاع والأراضي المصرية من السفر في كلا الاتجاهين.

وكانت السلطات المصرية قد قررت فتح المعبر لثلاثة أيام فقط بعد إغلاق استمر على مدى الـ38 يوما الماضية. ويعيش سكان قطاع غزة أوضاعا إنسانية صعبة جراء تشديد الحصار وحرمان آلاف الحالات الإنسانية منهم من السفر جراء إغلاق المعابر.

ورغم حيويته بالنسبة للقطاع الذي يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ 2007، فإن السلطات المصرية دأبت في السنوات الأخيرة على إغلاق معبر رفح إلا قليلا لدرجة أن عدد أيام فتحه طوال العام الماضي بأكمله لم تتجاوز 21 يوما فقط للسفر في الاتجاهين، وفق ما تقول وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن المعبر بات تحت إدارة حكومة الوفاق الفلسطينية التي تسلمته مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تطبيقا لاتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات