روسيا والنظام يوغلان في دماء الغوطة وإدلب

لدفاع المدني يحاول إنقاذ الضحايا من تحت الأنقاض بعد قصف روسي ليلي على معرة النعمان بريف إدلب
الدفاع المدني يحاول إنقاذ الضحايا من تحت الأنقاض بعد قصف روسي ليلي على معرة النعمان بريف إدلب

تواصل القصف الجوي على الغوطة الشرقية بريف دمشق، كما تواصلت الغارات والقصف المدفعي بمناطق بريف إدلب مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والإصابات وتدمير مستوصف بإحدى القرى.

وقد قتل بالإجمال ما يقارب الأربعين مدنيا اليوم الخميس في هذه المناطق تحت القصف السوري والروسي، أكثر من نصفهم في الغوطة الشرقية جراء قصف النظام والباقي في ريف إدلب.

وأفاد مراسل الجزيرة بارتفاع قتلى القصف الجوي والصاروخي على مدن وبلدات الغوطة الشرقية إلى 21 قتيلا، ثمانية منهم قتلوا في بلدة جسرين، بينما ذكر الدفاع المدني أن غارتين تسببتا بتهدم بناء طابقي فوق قاطنيه في جسرين حيث لا يزال عدد غير معلوم من المدنيين تحت الركام.

وشمل القصف بلدات سقبا وحمورية وعربين وجسرين وكفربطنا وحزّة في الغوطة الشرقية، كما قالت مصادر في المعارضة المسلحة إن مقاتلات روسية شاركت في قصف الغوطة.

وذكرت وكالة مسار أن مروحيات النظام أسقطت براميل متفجرة على قرى أبو عجوة وعنبر وأبو خنادق والشيحة بريف حماة.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر في قيادة الشرطة التابعة للنظام السوري قوله إن مدنياً قتل وأصيب آخرون في سقوط عشرين قذيفة صاروخية أطلقها من وصفتهم بالمجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية استهدفت منطقة ضاحية الأسد السكنية في مدينة حرستا ضمن مناطق سيطرة قوات النظام . 

قتلى بريف إدلب
من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل سبعة مدنيين في مدينة سراقب و قرية مشمشان في ريف إدلب، وذلك جراء قصف جوي قالت مصادر عسكرية في المعارضة المسلحة إن مقاتلات روسية هي التي نفذته.

وأضاف المراسل أن القصف استهدف مستوصفاً طبيا في قرية مشمشان بمنطقة جسر الشغور القريبة من الحدود السورية التركية، ليضاف هذا الاستهداف إلى سبعة مرافق حيوية جرى تدميرها خلال الأيام القليلة الماضية بينها أكبر مستشفيات المنطقة الجنوبية بمحافظة إدلب في مدينة معرة النعمان.

وأكد مراسل الجزيرة في وقت سابق مقتل عشرة مدنيين على الأقل وجرح آخرين جراء غارات روسية كثيفة استهدفت مدينة معرة النعمان، وأضاف أن عائلة ما زالت تحت الأنقاض تحاول فرق الدفاع المدني طوال الليل إخراجها، وأن حرائق اشتعلت جراء الغارات.

ونقل المراسل عن مصادر في المعارضة أن معرة النعمان تعرضت أيضا لاستهداف بصاروخ بعيد المدى أطلقته بارجة حربية روسية من البحر الأبيض المتوسط.

من جهة أخرى، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن نحو 370 مدنيا قتلوا في الغوطة الشرقية جراء الغارات الروسية والسورية منذ بداية هذا العام، مضيفة أن بين القتلى 63 طفلا و72 امرأة.

المصدر : الجزيرة + وكالات