كشف تزكيات كومبارس السيسي آخر لحظة

An Egyptian special forces soldier stands guard in front of the National Election Authority, which is in charge of supervising the 2018 presidential election, in Cairo, Egypt January 29, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
البرلمان فتح أبوابه خصيصا لتأهيل كومبارس الساعات الأخيرة للتقدم بأوراقه للجنة الانتخابات (رويترز)

  

عبد الله حامد-القاهرة

كشف مصدر في البرلمان المصري عن حقيقة التزكيات العشرين التي حصل عليها رئيس حزب الغد والمرشح الرئاسي موسى مصطفى الذي يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة أمام الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي.

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه إن رئيس البرلمان علي عبد العال استدعى 20 نائبا تابعين لـ" ائتلاف دعم مصر" المؤيد للسيسي، وطالبهم بسحب استمارات تزكية السيسي التي تقدموا بها ضمن 519 نائبا، وتزكية ترشيح موسى مصطفى بدلا منه.

وأوضح أن أبواب البرلمان فتحت خصيصا لهذا الأمر، وتم استدعاء النواب الـ20 بالاسم مع عدم قبول أعذار التخلف عن الحضور، مضيفا أن لائحة البرلمان تتيح للنائب سحب تزكيته السابقة واستبدالها بتزكية مرشح آخر.

وتتطابق تلك التصريحات مع أرقام تقول إن النواب الذين زكوا ترشح السيسي هم 519 نائبا من جملة 568، إذ يتبقى 49 نائبا لم يزكوه، منهم 16 نائباً في "كتلة 25/30" التي عارضت من قبل اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وتبقى نحو 33 نائباً، غالبيتهم يتحفظون على تزكية السيسي مبدئيا وتهربوا من قبل ـوفقاً للمصدر نفسه- من تزكيته، وأكدت مصادر تعرضهم لضغوط كبيرة لتزكية موسى مصطفى، غير أن غالبيتهم رفضوا، مما اضطر رئيس البرلمان لاستدعاء من قاموا بتزكية السيسي من قبل.

ويضع القانون رقم 22 لعام 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية تسعة شروط للترشح لرئاسة الجمهورية، منها أن يزكي المترشح على الأقل 20 عضوًا من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.
 
وقبل إغلاق باب الترشح بساعات فوجئت الأوساط السياسية بحصول موسى على الـ20 تزكية المطلوبة لترشحه، وقام مندوبوه بتقديم طلب ترشحه للجنة المشرفة على الانتخابات في الدقائق الأخيرة قبيل غلق باب الترشح.

المصدر : الجزيرة