17 مليون دولار تكفي لإنقاذ أطفال الموصل من المرض

أوضاع مأساوية لنازحي الموصل في العيد
750 ألف طفل في الموصل يكافحون للحصول على الخدمات الصحية الأساسية (الجزيرة)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن نحو 750 ألف طفل في مدينة الموصل شمالي العراق والمناطق المحيطة بها يكافحون للحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

وأضافت المنظمة أنه على الرغم من تراجع العمليات القتالية فإن أقل من 10% من مجموع المرافق الصحية في محافظة نينوى تعمل بكامل طاقتها، محذرة من تداعي نظام الرعاية الصحية الراهن في المحافظة، ووصفته بالمروع.

وأوضحت أن سنوات الصراع الثلاث تسببت في تدمير المرافق الصحية، مما أدى إلى حدوث فجوة حادة وواسعة في إيصال الخدمات الصحية الأساسية للأطفال والعائلات.

وقال ممثل اليونيسف في العراق بيتر هوكينز إن وضع نظام الرعاية الصحية الراهن في العراق مروع، موضحا أنه من السهولة أن تتفاقم حالات يمكن الوقاية منها ومعالجتها بين النساء الحوامل والمواليد الجدد والأطفال لتصبح مسألة حياة أو موت.

وأضاف هوكينز أن المرافق الصحية والطبية تعمل فوق طاقتها، وهناك نقص حاد في الأدوية المنقذة للحياة.

وناشدت "يونيسيف" الجهات المانحة توفير 17 مليون دولار لدعم إعادة بناء المرافق الصحية للأطفال في العراق خلال العام الجاري.

وأشار مراسل الجزيرة في أربيل ناصر شديد إلى أن نحو ستين مركزا طبيا يتعالج فيها الأطفال تم تدميرها بشكل كامل، موضحا أن المنظمة تقدمت بهذه المناشدة قبيل أيام من انعقاد مؤتمر المانحين في الكويت.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

من الموصل لمخيم الخازر.. أطفال يعلوهم التراب والتعب

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى حماية أطفال الموصل وتوفير العناية الصحية لهم مع اقتراب انتهاء المعارك، مشيرة إلى أن نحو 650 ألف طفل عانوا كابوس العنف لثلاث سنوات.

Published On 13/7/2017
The ruins of the Grand al-Nuri Mosque and al-Hadba minaret are seen in the destroyed Old City of Mosul, Iraq August 5, 2017. REUTERS/Suhaib Salem

تتصاعد رائحة الموت وتزكم الأنوف من أركان تمتلئ بالركام وسط الخراب الذي حلّ بالشطر الغربي من مدينة الموصل، ومن سيارات يأكلها الصدأ لا تزال مفخخة بالمتفجرات، ومن بيوت مهجورة.

Published On 5/2/2018
Iraqi civil defence and rescue workers search for the bodies of victims under the rubble of buildings in western Mosul's Zanjili district on July 26, 2017. / AFP PHOTO / SAFIN HAMED (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)

أعلنت مديرية الدفاع المدني بمحافظة نينوى شمالي العراق الجمعة، انتهاء عملية انتشال الجثث من تحت أنقاض الحرب بمدينة الموصل، والتي أخرجت خلالها 2585 جثة.

Published On 12/1/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة