بشرى للعالقين.. معبر رفح مفتوح لثلاثة أيام

معبر رفح البري
معبر رفح يتحول في معظم أيام العام إلى وسيلة حصار إضافية (الجزيرة)
فتحت السلطات المصرية اليوم الأربعاء معبر رفح البري مع قطاع غزة للسفر في الاتجاهين، وذلك بعد إغلاق استمر على مدى الـ38 يوما الماضية.

وسيبقى المعبر الذي يمثل المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي مفتوحا لثلاثة أيام فقط، حيث أعلنت سفارة فلسطين في القاهرة أن السلطات المصرية قررت فتحه حتى يوم الجمعة المقبل لتمكين الفلسطينيين العالقين في قطاع غزة والأراضي المصرية من السفر في كلا الاتجاهين.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن السفر من هذا المعبر يخصص عادة للمرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الخارجية إلى جانب التنسيقات الخاصة.

ورغم حيويته بالنسبة لقطاع غزة الذي يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ 2007 فإن السلطات المصرية دأبت في السنوات الأخيرة على إغلاق معبر رفح إلا قليلا لدرجة أن عدد أيام فتحه طوال العام الماضي بأكمله لم تتجاوز 21 يوما فقط للسفر في الاتجاهين وفق ما تقول الوكالة الألمانية.

يذكر أن المعبر بات تحت إدارة حكومة الوفاق الفلسطينية التي تسلمته مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تطبيقا لاتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ الانقلاب العسكري الذي شهدته مصر في يوليو/تموز 2013 تغلق السلطات المصرية المعبر بشكل شبه كامل لأسباب تصفها بالأمنية، وفق ما تقول وكالة الأناضول للأنباء.

المصدر : الجزيرة + وكالات