روحاني: السعودية تتبع نهجا خاطئا في المنطقة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن النهج الذي تتبعه السعودية في المنطقة نهج خاطئ ولن يوصلها إلى أهدافها.

وأضاف روحاني خلال مؤتمره الصحفي السنوي في طهران الثلاثاء، أن السعودية فشلت في تحقيق أهدافها في اليمن، كما أكد أن مصلحة شعوب المنطقة تتطلب أن تعود السعودية إلى رشدها.

وقال إن الرياض بذلت جهودا كبيرة للسيطرة على اليمن ولم ينتج عن ذلك سوى القتل والدمار، وأضاف أنه يخطئ من يعتقد أن إسرائيل دولة صديقة بل هي عدو لجميع شعوب المنطقة وللمسلمين كافة.

وتمنى روحاني أن تعود السعودية إلى رشدها وتقومَ بتغيير نهجها وتغلب مصالح شعوب المنطقة، وأكد أن إيران من طرفها ستكون مستعدة لتقديم العون والمساعدة لتغليب هذا الطريق.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على السعودية والإمارات أن يعلما أن سياستهما في اليمن لم تكن لها أي فائدة ولم تجلب لهما إلا الكراهية والقتل.

وأضاف أن طهران منذ بداية الأزمة في اليمن قدمت مقترحا لحلها يشمل أربع نقاط: الوقف الفوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإطلاق حوار يمني يمني، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقبل يومين وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي سياسة السعودية بأنها غير مدروسة، وانتقد ما سماها سياسة التطبيع السعودية مع إسرائيل، معتبرا أن ذلك بمثابة خيانة للعالم الإسلامي وللشعب الفلسطيني.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي اتهم السعودية بخيانة العالم الإسلامي بتقديمها الدعم للولايات المتحدة وإسرائيل، وفق تعبيره.

وقال خامنئي -في كلمته بمؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية الذي عقد في طهران الشهر الماضي- إن القضية الفلسطينية أهم قضية في العالم الإسلامي ويجري تجاهلها "بمؤامرة الصمت المتبعة ضدها"، وأضاف أن القدس هي عاصمة فلسطين، وفلسطين دولة ذات تاريخ تمتد من البحر إلى النهر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ميدان - الخميني والحرس الثوري

قال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد أمير حاجي زاده إن هناك تحركات تستهدف الداخل الإيراني، تخطط لها كل من أميركا وبريطانيا وإسرائيل وتدعم ماليا من قبل السعودية.

Published On 1/2/2018
A handout picture made available by the Supreme leader official website shows Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei during a meeting with governments in Tehran, Iran, 14 June 2016. According to reports, Khamenei has warned US presidential candidates to not put teh nuclear deal at risk. EPA/IRANIAN SUPREME LEADER OFFICE / HANDOUT

اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي السعودية بخيانة العالم الإسلامي بتقديمها الدعم لأميركا وإسرائيل بحسب قوله، وذلك بكلمة في مؤتمر البرلمانات الإسلامية المنعقد بطهران والذي ركز على قضية القدس.

Published On 16/1/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة