السلطة تدرس إصدار عملة فلسطينية

قرار الحكومة الفلسطينية في إطار الخطط والمشاريع الخاصة بفك الارتباط مع إسرائيل (رويترز)
قرار الحكومة الفلسطينية في إطار الخطط والمشاريع الخاصة بفك الارتباط مع إسرائيل (رويترز)
أعلنت الحكومة الفلسطينية أنها شكلت لجنة لدراسة الانتقال من استخدام عملة الشيكل الإسرائيلية إلى أي عملة أخرى، ودراسة إمكانية إصدار عملة فلسطينية، وذلك في إطار الخطط والمشاريع الخاصة بفك الارتباط مع إسرائيل.

ويأتي هذا تنفيذا لقرارات صدرت عن اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير الفلسطينية الأسبوع الماضي، تضمنت تكليف الحكومة بإعداد الخطط والمشاريع لخطوات فك الارتباط مع سلطات الاحتلال على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية.

وقالت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله في بيان عقب اجتماعها الدوري اليوم الثلاثاء "قرر المجلس تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع بتلك الخطوات".

الفلسطينيون يستخدمون الشيكل عملة رسمية ويتعاملون بالدولار الأميركي (رويترز)

ويستخدم الفلسطينيون الشيكل عملة رئيسية في معاملاتهم الاقتصادية المحلية، إضافة إلى الدولار الأميركي والدينار الأردني.

وليست هذه المرة الاولى التي يبحث فيها الفلسطينيون إمكانية الاستغناء عن الشيكل. وطرح الموضوع عام 1998. وفي تعليقه على الخطة، يقول الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم إن "تنفيذ الأمر والاستغناء عن العملة الإسرائيلية شيء صعب للغاية".

وتندرج قرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في خضم الغضب الفلسطيني على قرار الإدارة الأميركية الاعتراف بـ القدس عاصمة لإسرائيل واستمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

المصدر : وكالات