شعث: اليابان تبدأ خطوات الاعتراف بدولة فلسطين

أدان نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدولية الموقف الأمريكي بعدم صرف مساعدات غذائية بقيمة خمسة وأربعين مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا.
شعث كشف عن سعي فلسطيني لإشراك اليابان في رعاية عملية السلام (الجزيرة)

أعلن نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني أن البرلمان الياباني بدأ خطوات عملية من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مشيرا إلى سعي فلسطيني لإشراك اليابان في رعاية عملية السلام.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، قال شعث -الذي يزور اليابان حاليا- إن سياسيين يابانيين بدؤوا التحضيرات من أجل الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية من برلمان البلاد، وستتبعها خطوات أخرى تتمثل في رفع التمثيل الدبلوماسي للبعثة الفلسطينية لدى طوكيو، ثم الاعتراف رسميا بفلسطين.

يذكر أن 138 دولة صوتت في نهاية عام 2012 على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مراقب.

وخلال العامين الماضيين، طالبت أكثر من عشرة برلمانات أوروبية حكوماتها بالاعتراف بدولة فلسطين، لكن الحكومات قالت إنها ستُقدم على هذه الخطوة في الوقت المناسب، دون تحديد موعد زمني.

وبحسب وزارة الخارجية الفلسطينية، فإن 135 دولة تعترف بفلسطين رسميا كان آخرها السويد في 2014، والفاتيكان في 2015.

في سياق متصل، أضاف شعث أن الجهد الدبلوماسي الفلسطيني الحالي مع اليابان يأتي ضمن مساعي الحصول على رعاية دولية جديدة لعملية السلام.

وأوضح أن الرعاية الجديدة للسلام تعتمد على عدة سيناريوهات؛ أهمها إقامة مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة، أو تشكيل لجنة تضم كلا من الصين وروسيا واليابان، والولايات المتحدة وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، لتكون راعية لهذه العملية استنادا إلى القرارات الأممية.

وفي أكثر من مناسبة، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعديد من المسؤولين الفلسطينيين انتهاء الرعاية الأميركية لعملية السلام مع إسرائيل، عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في السادس من ديسمبر/كانون الأول الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

على صعيد ثان، أفاد نبيل شعث بأن اليابان وعدت بتقديم دعم مالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، وذلك بعد قرار واشنطن تخفيض دعمها المادي السنوي للوكالة من 125 مليون دولار إلى ستين مليونا سنويا.

وأشار إلى أن فلسطين طلبت دعما قدره خمسون مليون دولار لأونروا، لافتا إلى أن هناك ميولا لدى اليابان لتقديم هذا الدعم.

المصدر : وكالة الأناضول