الكويت تستضيف قريبا اجتماع التحالف الدولي ومؤتمر إعمار العراق

خالد الجار الله/ نائب وزير الخارجية الكويتي
الجار الله: مئة منظمة و1800 شركة ورجل أعمال سيشاركون في مؤتمر إعادة إعمار العراق (الجزيرة)

أعلنت الكويت مشاركة سبعين دولة وأربع منظمات وهيئات دولية في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية المنعقد بالكويت في 13 فبراير/شباط الجاري، وذلك بالتزامن مع استضافة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق.

وقال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي في بيان إن هذا الاجتماع سيكون فريدا من نوعه؛ لأنه ينعقد بعد تحرير العراق من التنظيم، موضحا أنه يأتي في إطار استمرار التنسيق المشترك بين الدول الأعضاء في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف الجار الله -خلال لقاء جمعه مع سفراء عرب وأجانب بالكويت- أن الاجتماع المقبل سيتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، المقرر عقده أيضا في الكويت خلال الفترة بين 12 و14 فبراير/شباط الجاري، بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية.

وأوضح نائب وزير الخارجية الكويتي أن اليوم الأول من مؤتمر إعادة إعمار العراق سيخصص للمنظمات غير الحكومية، متوقعا مشاركة نحو مئة منظمة، أما اليوم الثاني فسيخصص للقطاع الخاص الذي سيشارك للمرة الأولى في مؤتمر معني بالمانحين، حيث تم تسجيل نحو 1800 شركة ورجل أعمال.

أما اليوم الثالث فيشهد الافتتاح الرسمي للمؤتمر، برئاسة مشتركة بين الكويت والعراق والأمم المتحدة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

وأعرب الجار الله عن تمنياته بأن يتمخض المؤتمر عن تقديم الدول المشاركة مساهماتها المالية، إضافة إلى بدء تدشين المشاريع الإستراتيجية الطموحة في العراق، والمتعلقة بدعم القطاعات السكنية والصحية والصناعية والخدمات الأساسية.

المصدر : وكالات