تيلرسون: ندرس تقارير عن استخدام أسلحة كيميائية بسوريا

تيلرسون دعا روسيا للتوقف عن استخدام الفيتو ضد القرارات الأممية بشأن سوريا (الجزيرة)
تيلرسون دعا روسيا للتوقف عن استخدام الفيتو ضد القرارات الأممية بشأن سوريا (الجزيرة)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الولايات المتحدة تدرس حاليا التقارير التي تتحدث عن استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية ضد المدنيين، معربا عن قلق بلاده إزاء تلك التقارير.

ودعا تيلرسون في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس روسيا إلى القيام بواجبها كضامن لتخلي النظام السوري عن أسلحته الكيميائية.

كما دعاها للتوقف عن استخدام حق النقض (فيتو) ضد القرارات الأممية التي تسمح بإجراء التحقيقات الضرورية للتأكد مما يجري على أرض الواقع.

وكان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اتهم النظام السوري باستخدام غاز الكلور مرارا، مبديا قلقه من احتمال شن النظام هجمات بغاز السارين رغم عدم وجود أدلة لدى الولايات المتحدة حتى الآن.

وأضاف ماتيس في تصريحات صحفية يوم الجمعة الماضي أن بلاده لا تمتلك حتى اللحظة أدلة على استخدام النظام السوري غاز السارين، لكنها تدرس تقارير لمنظمات غير حكومية وجماعات أخرى في الميدان ومقاتلين بشأن استخدامه، وتشعر بالقلق البالغ إزاء ذلك.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد نقلت الخميس الماضي عن مصدر في البيت الأبيض -لم تكشف اسمه- أن واشنطن تشتبه في أن نظام الأسد لا يزال يحتفظ بأسلحة كيميائية.

المصدر : الجزيرة