الجيش يحذر نتنياهو من تدهور غير مسبوق بغزة

نهر البارد أحد أفقر أحياء قطاع غزة (الجزيرة-أرشيف)
نهر البارد أحد أفقر أحياء قطاع غزة (الجزيرة-أرشيف)

قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، مساء أمس السبت، إن الجيش قدّم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقييما أمنيا خطيرا لصورة الوضع الحالي في قطاع غزة، وتدهوره لدرجة غير مسبوقة.

ووفق القناة غير الحكومية، فإن جيش الاحتلال حذر من الأزمات الخطيرة التي تزداد سوءًا في القطاع، كما حذر من تدهور خطير وغير مسبوق في الوضع هناك مشيرًا إلى أن هناك حالة انهيار اقتصادي وإنساني.

وقال الجيش في تقييمه إن الوضع بغزة يزداد سوءًا ويزيد كثيرا من فرص المواجهة العسكرية، رغم أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليست لديها مصلحة في جولة جديدة من المواجهة، وفق القناة.

ويعاني القطاع -منذ فرض الحصار الإسرائيلي عليه عقب فوز حماس بالانتخابات التشريعية عام 2006- من أوضاع إنسانية واقتصادية لم تتوقف التقارير الأممية والدولية عن وصفها بأنها من الأسوأ على مستوى العالم.

كما تعرضت غزة -إضافة للحصار الخانق على مدى أكثر من عقد من الزمن- لانتهاكات إسرائيلية مستمرة، وثلاث حروب شنتها إسرائيل، مما أدى إلى تراكم الأزمات الاقتصادية والإنسانية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة لمستويات مخيفة تهدد بالانفجار.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلنت وزارة الصحة في غزة توقف الخدمات الصحية لمستشفى بيت حانون شمال القطاع بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية، في ظل انقطاع التيار الكهربائي.

أطلق "تحالف أسطول الحرية" بالتعاون مع "اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة" و"بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة" مسابقة "مفاتيح لمستقبل فلسطين" الأدبية الأولى للقصيدة الشعرية والقصة القصيرة.

يخشى مدير مستشفى الرنتيسي محمد أبو سلمية تحوّل مستشفيات قطاع غزة إلى مقابر إذا استمرت أزمة نقص الوقود الخاص بمولدات تشغيل الكهرباء في المستشفيات.

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيبدأ مناورات واسعة لفحص جاهزية القوات البرية والشبكة اللوجستية في حالة الطوارئ على الجبهة الجنوبية المشرفة على الحدود مع قطاع غزة وسيناء.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة