وزير خارجية قطر يطلع غوتيريش على تبعات الحصار

مصدر الصورة (مواقع التواصل الاجتماعي) تعليق الصورة: وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني التقى في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وأطلعه على تبعات الحصار على قطر على الأمن والسلام في المنطقة والعالم
صورة نشرها وزير الخارجية القطري في حسابه بتويتر للقاء الذي جمعه بغوتيريش في نيويورك

التقى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم السبت في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك في إطار حراك دبلوماسي مستمر لشرح تداعيات الحصار الذي تفرضه كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على دولة قطر منذ منتصف العام الماضي.

وأطلع الوزير القطري غوتيريش خلال اللقاء على الإجراءات غير القانونية التي اتخذت ضد دولة قطر وتبعاتها الخطيرة على الأمن وعلى السلم الإقليمي والدولي. وأشار الوزير إلى التقرير الأخير للمفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان الذي وصف الإجراءات المتخذة من دول الحصار بأنها تعسفية تؤثر في حقوق الإنسان.

كما ناقش الشيخ محمد بن عبد الرحمن مع المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتطورات الإقليمية والدولية، ويأتي اللقاء بعد أيام من إعلان واشنطن استعدادها للعمل مع الدوحة لردع ومواجهة أي تهديد خارجي لسلامة الأراضي القطرية وإشادتها بدور قطر في مواجهة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.

وكان وزير الخارجية القطري قال في مقابلة مع الجزيرة ضمن برنامج "من واشنطن" إن الأزمة الخليجية لا تزال تراوح مكانها في ظل استمرار دول الحصار في استفزازاتها وانتهاكاتها واعتداءاتها على بلاده، بينما تمضي قطر في تعزيز شراكاتها الثنائية مع كافة الدول، وهي ترحب بالحوار لحل الأزمة.

وذكر الوزير الخميس الماضي أن بلاده مستعدة للمشاركة في قمة خليجية أميركية الربيع المقبل، وذلك شريطة أن يكون دافع دول الحصار للمشاركة هو الإرادة الحقيقية وليس بالإكراه.

وأكد في حوار بمعهد إنتربرايز الأميركي في واشنطن -حيث شارك في جلسات الحوار الإستراتيجي القطري الأميركي- أنه لا يمكن لقطر أن تعود إلى ما كان عليه الأمر قبل بدء الحصار، وأن أي حل للأزمة يجب أن يستند إلى مبدأ المساواة بين الدول في الحقوق والواجبات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال حوار - في برنامج من واشنطن

كشف وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطريان عن إنجازات ورسائل الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي الذي تم في الولايات المتحدة مؤخرا، في المجالات السياسية والعسكرية وما يخص الأزمة الخليجية.

Published On 2/2/2018
قطر: مستعدون للمشاركة بقمة خليجية أميركية

قال وزير الخارجية القطري اليوم الخميس إن بلاده مستعدة للمشاركة في قمة خليجية أميركية الربيع المقبل، وذلك شريطة أن يكون دافع دول الحصار للمشاركة هو الإرادة الحقيقة وليس بالإكراه.

Published On 1/2/2018
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة