العطية: السعودية والإمارات خططتا لغزو قطر

العطية قال إن السعودية والإمارات حاولتا تنفيذ مخططات شتى ضد قطر (الجزيرة-أرشيف)
العطية قال إن السعودية والإمارات حاولتا تنفيذ مخططات شتى ضد قطر (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية لصحيفة واشنطن بوست إن السعودية والإمارات خططتا لغزو قطر، وإنهما جربتا أمورا شتى، من إثارة القبائل إلى استخدام المساجد ضد قطر ثم محاولة الحصول على بعض الدمى للإطاحة بقادة قطر، حسب تعبيره.

وذكر العطية في حوار مع الصحيفة الأميركية أنه في بداية الأزمة كان لدى السعودية والإمارات نية لغزو قطر، لكنه أكد أن قطر أحبطت تلك النية.

وقال العطية إن السعودية والإمارات استخدمتا عبد الله بن علي آل ثاني في مخططهما ضد قطر، وحين فشلت خطتهما اختطفوه ثم حاولوا التخلص منه بعدما حاول الانتحار. وأضاف أنهم وجدوا بديلا له للقيام بهذا الدور.

وتحدث العطية عن مباحثاته مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في إطار الحوار الإستراتيجي القطري الأميركي الذي جرى في الولايات المتحدة مؤخرا، وقال إن الجانبين اتفقا على الارتقاء بالتعاون العسكري إلى مستوى جديد، وتوسيع قاعدة العديد العسكرية في قطر.

وتواجه قطر حصارا من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو/حزيران 2017 حين قطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر مرارا.

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

كشف وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطريان عن إنجازات ورسائل الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي الذي تم في الولايات المتحدة مؤخرا، في المجالات السياسية والعسكرية وما يخص الأزمة الخليجية.

وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو محاولات إعلام “دول حصارِ قطر” تشويه صورة بلاده خلال الأزمة الخليجية بأنه أمر مثير للاشمئزاز، مشيرا إلى أن المسلم يجب أن يكون صادقا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة