الحريري بالرياض.. هل تذيب زيارته الجليد بين الطرفين؟

الملك سلمان استقبل الحريري بحضور كبار المسؤولين السعوديين (الجزيرة)
الملك سلمان استقبل الحريري بحضور كبار المسؤولين السعوديين (الجزيرة)

استقبل ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في زيارته الأولى إلى المملكة منذ أزمة استقالته المفاجئة من الرياض قبل نحو أربعة أشهر وتراجعه عنها في بيروت

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الملك سلمان والحريري استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية.

وحضر اللقاء الذي عقد في قصر اليمامة بالرياض عدد من المسؤولين السعوديين، إضافة إلى سفير المملكة لدى لبنان وليد اليعقوب وسفير لبنان لدى المملكة فوزي كبارة. 

ومن المقرر أن يلتقي الحريري خلال زيارته ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووصل الحريري إلى الرياض الليلة الماضية يرافقه وزير الداخلية نهاد المشنوق في زيارة إلى المملكة تدوم حتى غد الخميس تلبية لدعوة رسمية حملها المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا أثناء زيارة له إلى بيروت خلال اليومين الماضيين، ووعد الحريري بتلبيتها "في أقرب وقت ممكن".
    
والتقى العلولا أيضا الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أكد له رغبة لبنان في "الحفاظ على أفضل العلاقات" مع المملكة.

وتأتي الزيارة بعد جفاء شهدته العلاقات بين الجانبين إثر إعلان الحريري استقالته من رئاسة الحكومة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في كلمة متلفزة من الرياض، وذلك قبل أن يتراجع عنها لدى عودته إلى بلاده.

واتهم مسؤولون لبنانيون -بينهم الرئيس ميشال عون- الرياض باحتجاز الحريري وإجباره على الاستقالة، وهو ما نفته الرياض.

ودفعت الأزمة الناجمة عن استقالة الحريري لبنان إلى صدارة صراع على النفوذ بين تحالف تقوده السعودية من جهة وإيران وحلفائها -ومنهم حزب الله اللبناني- من جهة أخرى.
 
وبعد عودته جددت حكومته الائتلافية التي تضم حزب الله التأكيد على سياسة الدولة المتمثلة في النأي بالنفس عن الصراعات بالعالم العربي.
 
وقالت صحيفة واشنطن بوست إن ابن سلمان شكا من أنه تعرض لانتقاد جائر بشأن استقالة الحريري. ونقلت عنه قوله إن الحريري "في وضع أفضل حاليا".
 
وتتهم السعودية حزب الله بشن حروب في الشرق الأوسط كوكيل لإيران.
 
وأعلن لبنان سياسة "النأي بالنفس" عام 2012 لإبعاد نفسه عن الصراعات الدائرة في المنطقة كالحرب في سوريا، لكن حزب الله أرسل آلافا من مقاتليه عبر الحدود دعما لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

المصدر : وكالات