مأساة اليمن أمام مجلس الأمن.. الجميع يعتاشون من الحرب

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الأوضاع في اليمن
أعضاء المجلس خلال جلسة الإحاطة الأخيرة للمبعوث الأممي إلى اليمن (الجزيرة)

حمّـل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد جميع أطراف النزاع في اليمن مسؤولية تفاقم الأوضاع إلى حد الكارثة، بالتزامن مع نداء استغاثة أممي للمنظمات الدولية للتدخل.

وقال ولد الشيخ أحمد في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن الدولي قبل انتهاء مهمته نهاية الشهر الحالي، إن أطراف النزاع واصلوا ما سمّاه النمط العشوائي المدمر، والممارسات السياسية غير المدروسة، مما فاقم سوء الأوضاع.

وأضاف أن أصحاب القرار في حرب اليمن يعتبرون التنازل ضعفا والاختلاف تهديدا فيتمادون في اتخاذ خطوات استفزازية غير آبهين بمعاناة المدنيين، ودعا جميع أطراف النزاع إلى ضبط النفس وضبط الخطاب السياسي وحل القضايا العالقة بالحوار.

كما اتهم المبعوث الأممي جميع أطراف النزاع بتجنيد آلاف الأطفال في هذه الحرب وهو ما يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وجميع المواثيق الدولية، مشيرا إلى أن "هناك سياسيين من كافة الأطراف يعتاشون من الحروب والمآسي والكوارث".

وكشف ولد الشيخ عن وضع أسس متينة لاتفاق سلام في اليمن من خلال مقترح شامل لحل الأزمة إلا أن جميع الفرقاء رفضوا في الدقائق الأخيرة التوقيع على هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الحوثيين ليسوا مستعدين لأي نوع من التنازلات.

استغاثة
وخلال الجلسة وجه مدير العمليات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، جون غينغ، نداء استغاثة للمنظمات الدولية، لما وصفه بالظروف الكارثية في اليمن.

وقال في كلمته أمام المجلس إن أكثر من مليوني يمني يحتاجون لمساعدات عاجلة، منهم أكثر من ثمانية ملايين يواجهون نقصا حادا في الغذاء، وأشار إلى أن أكثر من أربعمئة ألف طفل تحت عمر خمس سنوات معرضون لخطر الموت، بسبب سوء التغذية.

وأضاف أن هناك مليوني شخص مهجر، أغلبهم غادر خلال السنة الماضية، وهناك أكثر من مليون شخص أصيبوا بالكوليرا منذ إبريل/نيسان من العام الماضي، إضافة إلى أكثر من ثلاثة ملايين سيدة وفتاة معرضة لخطر العنف الجنسي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الإمارات في اليمن.. التقسيم طريق السيطرة

جاء التحالف العربي بقيادة السعودية إلى اليمن تحت يافطة دعم الحكومة الشرعية اليمنية، بيد أن ممارسات بعض دول التحالف -وفي مقدمتها الإمارات- لا تتسق مع الهدف المعلن للتحالف.

Published On 20/2/2018
A boy holds a flag as supporters of the Houthi movement attend a pro-Houthi rally in Sanaa, Yemen February 17, 2017. REUTERS/Mohammed al-Sayaghi TPX IMAGES OF THE DAY

أعلنت جماعة الحوثي تقديم مبادرة لمجلس الأمن والأمم المتحدة تتضمن “حلا جذريا” للأزمة اليمنية، وتنص على نقاط عدة منها تشكيل لجنة مصالحة وإجراء انتخابات عامة ورفع الحصار ووقف “العدوان”.

Published On 22/2/2018
epa06546995 United States Ambassador to the United Nations Nikki Haley addresses a Security Council meeting on the situation in the Middle East, including the Palestinian question at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 20 February 2018. EPA-EFE/JASON SZENES

هددت الولايات المتحدة أمس بالتحرك بشكل أحادي ضد إيران بعدما استخدمت روسيا الفيتو بمجلس الأمن ضد مشروع قرار يتهم إيران بالتقاعس عن الالتزام بمنع وصول صواريخها إلى جماعة الحوثيين باليمن.

Published On 27/2/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة