البشير يجري تغييرات برئاسة أركان الجيش

البشير سبق أن أجرى مؤخرا تغييرات في رئاسة الأمن والمخابرات (الجزيرة)
البشير سبق أن أجرى مؤخرا تغييرات في رئاسة الأمن والمخابرات (الجزيرة)

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير تغييرات برئاسة أركان الجيش، تضمنت تعيين الفريق أول كمال عبد المعروف الماحي رئيسا للأركان بدلا من الفريق أول عماد الدين عدوي، كما شملت ترقية عدد من الضباط.

وذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن القرارات شملت تغييرات واسعة في قيادة القوات المسلحة، حيث طالت أغلب قادة وحدات الجيش الرئيسية.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني أحمد خليفة الشامي إن هذه القرارات تأتي في إطار الإجراءات الدورية الراتبة والتغييرات في هيئة القيادة.

وكان الماحي يشغل منصب المفتش العام للقوات المسلحة منذ عام 2015، وهو يتحدر من ولاية نهر النيل شمال السودان، وحاصل على دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية السودانية.

ومن بين التغييرات الأخرى التي قررها الرئيس السوداني، تعيين الفريق الركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيسا لأركان القوات البرية، وترفيع اللواء طيار ركن صلاح الدين عبد الخالق سعيد إلى رتبة فريق وتعيينه رئيسا لأركان القوات الجوية، وترفيع اللواء بحري ركن عبد الله المطري الفرضي إلى رتبة فريق وتعيينه رئيسا لأركان القوات البحرية.

وأقال الرئيس السوداني في وقت سابق من الشهر الجاري المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات محمد عطا المولى عباس، وأعاد تعيين المدير السابق للجهاز صلاح عبد الله (قوش).

وتأتي التغييرات بعد احتجاجات شعبية شهدها السودان للتنديد بغلاء السلع الأساسية وتدهور الأوضاع الاقتصادية، لا سيما بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة. 

المصدر : الجزيرة + وكالات