أردوغان يبدأ من الجزائر جولة أفريقية

أردغان في الجزائر
رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى (يمين) يجتمع مع أردوغان (مواقع التواصل)
بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولة أفريقية استهلها بالجزائر حيث تم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات.

وقد وقعت أنقرة والجزائر أمس -لدى وصول الرئيس التركي- مذكرات تفاهم في المجالات الدبلوماسية والزراعية والسياحية والنفط والغاز.

وكان أردوغان قد قال خلال مؤتمر صحفي قبل أن يستقل الطائرة إن "الجزائر أحد أهم شركائنا التجاريين في المنطقة" مؤكدا حرص بلاده على تعزيز العلاقات على الأصعدة العسكرية والأمنية والثقافية.

وذكر الإعلام الجزائري أن أردوغان سيدشن أكبر مصنع نسيج في أفريقيا، مشيرا إلى أن ثمة 796 شركة تركية في الجزائر توظف أكثر من 28 ألف شخص.

وتعتبر تركيا أكبر مستثمر أجنبي في الجزائر حيث ضخت أكثر من ثلاثة مليارات دولار خصوصا في مجالات النسيج والأدوية والصلب.

ومن المقرر أن تستغرق جولة الرئيس التركي الأفريقية -التي تشمل أيضا موريتانيا والسنغال ومالي– خمسة أيام.

ومنذ وصوله الحكم، يسعى أردوغان إلى تعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية وهي جهود انعكست في زيادة عدد سفارات بلاده وتوسيع رحلات شركة الخطوط الجوية التركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Turkey's President Recep Tayyip Erdogan (5th L) and Somalia's President Hassan Sheikh Mohamud (4th L) open the new terminal of Aden Abdulle International Airport in Mogadishu, January 25, 2015 in this handout photograph from the African Union Mission in Somalia (AMISOM). REUTERS/AMISOM Photo/Ilyas Ahmed/Handout via Reuters (SOMALIA - Tags: POLITICS TRANSPORT BUSINESS) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO ARCHIVES

ستسعى تركيا إلى تعزيز وتوثيق التعاون مع حلفائها الأفارقة، وإلى إيجاد وتطوير حلول للتحديات المشتركة وإلى استكشاف فرص المنفعة المتبادلة.

opinion by رجب طيب أردوغان
Published On 1/6/2016
Ivory Coast's President Alassane Ouattara (L) shakes hands with Turkish President Tayyip Erdogan after a news conference at the presidential palace in Abidjan February 29, 2016. REUTERS/Luc Gnago

ترتبط تركيا وأفريقيا بعلاقات اقتصادية وثيقة، ازدادت قوتها منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم عام 2002،حيث وصل حجم التبادل التجاري بين الطرفين عام 2015 إلى نحو 25 مليار دولار.

Published On 13/3/2016
سفير تركيا لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي فاتح أولوصوي

تعتزم تركيا فتح خمس سفارات جديدة لها في كل من بورندي وأفريقيا الوسطى وليبيريا وسيراليون وغينيا الاستوائية، بما يعزز أدوارها السياسية والاقتصادية في القارة الأفريقية.

Published On 30/10/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة