بزيه العسكري.. السيسي يدشن قيادة لحرب سيناء

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد مقر قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب شمال شرقي البلاد وهو يرتدي الزي العسكري. وستتولى القيادة الجديدة إدارة حملة عسكرية يشنها الجيش المصري ضد مجموعات مسلحة في شبه جزيرة سيناء.

وقالت الرئاسة المصرية إن افتتاح السيسي قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب يندرج "في إطار التطوير والتحديث الشامل لقدرات القوات المسلحة المصرية".

وأشارت الرئاسة المصرية إلى أن موقع القيادة يضم وحدات قتالية ومنشآت تخصصية وإدارية، وذكرت أن السيسي تفقد مركز العمليات الدائم لقيادة شرق القناة، التي يتم فيها إدارة خطة المجابهة الشاملة للعملية "سيناء 2018".

قيادة موحدة
وكان الرئيس المصري أصدر مطلع 2015 قرارا جمهوريا بتشكيل القيادة الموحدة لمنطقة شرق قناة السويس بعد أيام من تعرض مقار أمنية في سيناء لهجمات أسفرت عن مقتل 30 شخصا بينهم شرطيون وعسكريون.

وبخلاف قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب التي يقع في نطاقها الجيشان الثاني والثالث، هناك مناطق عسكرية في الشمال والجنوب والغرب، فضلا عن منطقة مركزية في القاهرة.

وفي 9 فبراير/شباط الجاري، أعلن الجيش المصري انطلاق خطة المجابهة الشاملة بعنوان "سيناء 2018" بتكليف من الرئيس، وتستهدف مواجهة عناصر مسلحة في سيناء وعدة مناطق أخرى. وقد قتل الأحد جنديان برصاص قناصة جنوب مدينة العريش بسيناء.

سياق الحملة
وتأتي الحملة العسكرية قبل أيام من انتهاء مهلة ثلاثة أشهر حددها السيسي لإعادة الاستقرار في سيناء، وقبل ثلاثة أسابيع من انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل، وفي ظل حالة الطوارئ التي بدأت في أبريل/نيسان 2017 وجرى تمديدها للمرة الثالثة يوم 13 يناير/كانون الثاني الماضي لمدة ثلاثة أشهر.

يشار إلى أن السيسي الذي كان وزيرا للدفاع، تخلى عن الزي العسكري عقب تولي الرئاسة عام 2014، غير أنه ارتداه في بعض الأحيان، لا سيما عندما يتعلق الأمر بأمور عسكرية. كما ارتداه عند افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس.

المصدر : وكالات