ضغوط أميركية لاحتواء مغامرات ابن سلمان

تحدثت صحيفة "القدس العربي" عن ديناميكية جديدة في السعودية بضغط أميركي لاحتواء مغامرات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واستعادة هيبة الأمراء.

وأشارت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين مختصين قرؤوا الصور التي التقطها مؤخرا الملك سلمان بن عبد العزيز مع أبرز ضحيتين من ضحايا اعتقالات فندق الريتز كارلتون في الرياض وهما الأميران متعب بن بن عبد العزيز والوليد بن طلال، ضمن سياق الاحتواء المشار إليه.

خطة الاحتواء اقترحتها حلقات أميركية نافذة ووسيطة على الملك سلمان الذي يبدو أنه اقتنع بها ودخل على خطوطها شريطةَ عدم المساس بنجله ولي العهد.

ولدى الأميركان اليوم أجندة أولويات ومتطلبات أهمُّ من البقاء خلف مشروع تصعيد الأمير محمد بن سلمان، والملك سلمان من جهته يريد اليوم العودة إلى مربع علاقات أقلَّ تجاذبا بعد تسبّب نجله الشاب في أزمات مع حلفاء تاريخيين للمملكة، حسب الصحيفة.

المصدر : الجزيرة + القدس العربي

حول هذه القصة

قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات السعودية زادت وتيرة استهداف معارضيها منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد، مؤكدة أن الحديث عن انفتاح بالسعودية لا يحجب حقيقة الأوضاع في البلاد.

قالت صحيفة واشنطن بوست تحت عنوان "أمير النفاق" إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي اشترى قصرا ويختا بمئات الملايين ينظر إلى شعبه بطريقة غير التي يرى بها نفسه.

قالت وكالة أسوشيتد برس إن هناك تساؤلات تحوم حول ما حققته الحملة التي قادها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بدعوى مكافحة الفساد، والتي أحدثت هزة داخل العائلة الحاكمة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة