الجبير: إيران الخطر الأكبر والأوحد على المنطقة

Saudi Arabia's Foreign Minister Adel al-Jubeir gestures during an interview with Reuters in Munich, Germany, February 18, 2018. REUTERS/Ralph Orlowski
الجبير قال إن أنشطة إيران السلبية ملحوظة في كامل المنطقة (رويترز)

وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بأنها الخطر الأكبر والأوحد على المنطقة وربما على العالم، مشيرا إلى أن ما وصفها بأنشطة طهران السلبية ملحوظة في كامل المنطقة.

وأضاف الجبير في كلمة ألقاها اليوم الجمعة في بروكسل أن "إيران تشكل مأوى للإرهاب، وهي لا تحترم مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين".

وأشار إلى أن لطهران نشاطات سلبية في مختلف أنحاء المنطقة، ففي لبنان تدعم "حزب الله الإرهابي"، وفي سوريا تبعث بقواتها لمساعدة النظام، كما أن لديها فيها قوات شيعية من إيران وباكستان وأفغانستان.

أما في العراق -يتابع الوزير السعودي- فقد كان دور إيران سلبيا جدا، فقد أقامت "خلية العبدلي" التي كانت تستهدف الكويت، كما كانت تعمل على "تقويض استقرار البحرين"، وقال "إننا نرى في السعودية أيضا نفوذهم السلبي".

وفي سياق متصل، أكد الجبير أن الاتفاق النووي مع إيران يعاني من نواقص، ويجب على المجتمع الدولي تعديله، مشيرا إلى أن هذا هو موقف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أيضا.

وأضاف في هذا الصدد أن "نظام التفتيش المتعلق بالاتفاق النووي ضعيف وينبغي أن يشمل مواقع عسكرية غير معلنة، فعملية التفتيش تقتصر على المواقع المعلنة وهذا ليس كافيا، لأن معظم المواقع المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني لم تفصح عنها إيران".

المصدر : الجزيرة + الصحافة السعودية

حول هذه القصة

ميدان - الخميني والحرس الثوري

قال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد أمير حاجي زاده إن هناك تحركات تستهدف الداخل الإيراني، تخطط لها كل من أميركا وبريطانيا وإسرائيل وتدعم ماليا من قبل السعودية.

Published On 1/2/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة