طائرات روسية جديدة إلى قاعدة حميميم بسوريا

بوتين أمر بسحب معظم القوات الروسية العاملة في سوريا نهاية العام الماضي (روسيا)
بوتين أمر بسحب معظم القوات الروسية العاملة في سوريا نهاية العام الماضي (روسيا)

نقلت وسائل إعلام روسية عن مدونين روس وناشطين سوريين تأكيدهم وصول عدة طائرات عسكرية روسية جديدة إلى قاعدة حميميم غربي سوريا. وتشير المعلومات والصور المنشورة إلى وصول أحدث طائرة روسية متعددة المهمام من الجيل الخامس من طراز سوخوي 75 التي دخلت الخدمة مؤخرا في عداد سلاح الجو الروسي ولم تشارك في أي معارك حقيقية.

كما تشير المعلومات إلى وصول أربع مقاتلات متطورة من طراز سوخوي ٣٥ وأربع قاذفات من طراز سوخوي ٢٥ برفقة طائرة تجسس إلكترونية متطورة.

هذا ولم يؤكد أو ينف أي مصدر رسمي روسي هذه المعلومات.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بسحب معظم القوات الروسية العاملة في سوريا نهاية العام الماضي. وأضاف بوتين أن بلاده ستحتفظ مع ذلك بوجود عسكري في سوريا، مؤكدا أن قاعدة حميميم العسكرية ستظل عاملة إلى جانب قاعدة طرطوس البحرية.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن أن بلاده بدأت بالفعل سحب قواتها من سوريا. وقال شويغو إن مدة سحب القوات تعتمد على تطورات الوضع الميداني.

لكن قائد القوات الروسية في سوريا الجنرال سيرغي سوروفيكين أفاد بأنه من المقرر أن تغادر 23 طائرة ومروحيتان روسيتان، تليها وحدات من الشرطة العسكرية وخبراء نزع الألغام وأطباء ميدانيون، مشيرا إلى أن القوات الروسية قضت على أكثر من 32 ألف "مقاتل عدو" في سوريا.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن روسيا نشرت بين أربعة آلاف وخمسة آلاف جندي روسي في سوريا خلال العامين الماضيين، أغلبهم في قاعدة حميميم.

المصدر : الجزيرة + وكالات