عـاجـل: ترامب: لم نقدم تنازلات في المحادثات مع روسيا والسعودية بشأن النفط ولم أوافق على خفض الإنتاج محليا

خمس دقائق لا تكفي مندوب الأسد

الجعفري (يمين) والعتيبي ونيبينزيا في جلسة مجلس الأمن (الجزيرة)
الجعفري (يمين) والعتيبي ونيبينزيا في جلسة مجلس الأمن (الجزيرة)

تدخل المندوب الروسي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الغوطة الشرقية للمطالبة بمنح وقت كاف لمندوب النظام السوري، رافضا تقييد كلمته بخمس دقائق.

وكان مندوب الكويت منصور العتيبي الذي ترأس الجلسة أعطى الكلمة لمندوب النظام السوري بشار الجعفري، ودعاه على ما يبدو إلى الالتزام بالقواعد المتعلقة بزمن الكلمة.

فتدخل المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا فجأة ووجه حديثه لرئيس الجلسة قائلا "لا نفهم لماذا تقترح قرار التحدث فقط لمدة خمس دقائق".

وأضاف نيبينزيا "هذه دولة مهمة تتحدث عن الوضع في بلادها، طبعا يجب أن نمنح سوريا الفرصة لتعبر عن رأيها لأي مدة كانت، ولا أعتقد بأنه ينبغي أن نفرض قيودا مفتعلة".

ورد عليه مندوب الكويت قائلا "أنا لم أتخذ قرارا، أنا ناشدت وشجعت مندوب سوريا على الالتزام بما تم الاتفاق عليه في المذكرة 507، وهذا متفق عليه". ولم يوضح المندوب الكويتي فحوى هذه المذكرة.

وانتهى الموقف بإعطاء الكلمة مجددا لمندوب النظام السوري بشار الجعفري الذي قال "لسنا على دراية بهذه المذكرة، وأرى أن هذا الإجراء مجحف ويكشف الكثير من الأمور التي سأحاول التحدث عنها في بياني".

وأبدت روسيا والنظام السوري خلال الجلسة التي عقدت الخميس رفضهما مشروع قرار كويتي سويدي لتطبيق هدنة إنسانية في سوريا لمدة ثلاثين يوما لتمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات وإجلاء المصابين، خاصة في غوطة دمشق الشرقية التي لقي فيها أكثر من 275 شخصا مصرعهم خلال الأيام الثلاثة الماضية فقط، بسبب القصف المكثف من جانب الطائرات الروسية وطائرات نظام بشار الأسد.

المصدر : الجزيرة