"لوكاشينكو" السيسي.. الجنرال ليس تافها!

بينما يتهم قطاع من المعارضين المصريين -خاصة الشباب منهم- الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتفاهة وعدم الاتزان والارتجال، يذهب التقرير التحليلي المرئي الذي أعده موقع ميدان بالجزيرة نت إلى أن الجنرال على حقيقته ليس كما يبدو لبعض معارضيه.

يكشف التقرير المرئي عن هندسة السيسي لخطواته بعناية، بدءا من إقصاء منافسيه داخل القوات المسلحة على مراحل عدة، مرورا بتصفية معارضيه في مجازر موثقة ومعلومة عديدة.

كما يعرج التقرير على منافسي السيسي في الانتخابات الرئاسية الذين أقصاهم واحدا تلو الآخر من المرشح السابق أحمد شفيق مرورا بالحقوقي خالد علي وليس انتهاء بالفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية السابق.

ويبدأ التقرير وينتهي أيضا بالمقارنة بين انتخابات السيسي ونمط قمعه لمعارضيه، وبين نموذج رئيس روسيا البيضاء فيكتور لوكاشينكو الذي فاز بانتخابات نافس فيها نفسه واعتقل فيها كل منافسيه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كيف تنظر الإدارة الأميركية إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة بمصر في ظل ما يسمعونه عن محن الصحافة والصحفيين هناك، وعن اعتقال المرشحين المحتملين لمنافسة السيسي في السباق الرئاسي؟

تداول ناشطون مصريون مقطعا من تسريب سابق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 وصف فيه رئيس حزب مصر القوية والمرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح بالإخواني المتطرف.

تنظر المحكمة الإدارية العليا اليوم في الطعن الذي تقدم به المحامي طارق العوضي لوقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات إعلان موسى مصطفى موسى مرشحا لرئاسة الجمهورية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة