ضوء قضائي أخضر لكومبارس السيسي

Ghad party chairperson Mousa Mostafa Mousa waves to media members as he leaves the National Election Authority, which is in charge of supervising the 2018 presidential election, in Cairo, Egypt January 29, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
موسى قدّم أوراق ترشحه في اللحظة الأخيرة بعدما كان من أشد مؤيدي السيسي (رويترز-أرشيف)

رفضت المحكمة الإدارية العليا في مصر اليوم الأربعاء دعوى استبعاد المرشح موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو المنافس الوحيد للرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مقدم الدعوى المحامي طارق العوضي قوله إن المحكمة رفضت الدعوى لأنها "من غير ذي صفة"، إذ اعتبرت المحكمة أن الناخب غير ذي شأن في العملية الانتخابية، حسب تعبيرها. ويعد هذا الحكم نهائيا وغير قابل للطعن أمام أي محكمة أخرى.

وكان العوضي قد أقام هذه الدعوى في يناير/كانون الثاني الماضي مطالبا باستبعاد موسى من الانتخابات لأنه لا يحمل مؤهلا تعليميا عاليا، حسب قوله. ووفقا للقانون، يشترط على من يتقدم للترشح في انتخابات الرئاسة أن يكون من أصحاب المؤهلات التعليمية العليا.

وقال فريق الدفاع عن موسى إنه قدم ما يفيد بحمله شهادة من الكلية الوطنية العليا للهندسة المعمارية في فرنسا، وهي تعادل مؤهلا عاليا في الهندسة بالجامعات المصرية.

وينظر إلى موسى على أنه مرشح غير جاد، لأنه قدم أوراق ترشحه في اللحظات الأخيرة بعدما كان قد أعلن تأييده الشديد لترشيح السيسي لولاية ثانية.

واتُهم السيسي بإقصاء كل منافسيه المحتملين في الانتخابات بالاعتقال أو بطرق أخرى. ودعت أحزاب وقوى سياسية في مصر إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس/آذار المقبل، وتنفيذ إضراب عام.

المصدر : وكالة الأناضول