ميشال عون في بغداد.. ما هدف الزيارة؟

عون عرض على معصوم التهديدات الإسرائيلية التي يتعرض لها لبنان (رويترز-أرشيف)
عون عرض على معصوم التهديدات الإسرائيلية التي يتعرض لها لبنان (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الدول العربية إلى المصارحة الجدية تمهيدا لتحقيق المصالحة الحقيقية بينها.

ففي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم في العاصمة العراقية بغداد، قال عون إنه بحث مع نظيره العراقي أهمية توحيد الموقف العربي قبيل انعقاد القمة العربية المرتقبة في السعودية.

وأشار الرئيس اللبناني إلى اتفاقه مع نظيره العراقي حول ضرورة بذل جهود عربية ودولية مشتركة لمكافحة الإرهاب بطريقة فعالة ونهائية، ترتكز -بحسبه- ليس فقط على القضاء على الإرهابيين بل أيضا على مكافحة الأسباب والعوامل المسهِّلة لظهوره.

كما عرض عون على معصوم التهديدات الإسرائيلية التي يتعرض لها لبنان، والتي ارتفعت حدتها بوتيرة متسارعة في الفترة الأخيرة، مبينا له موقف لبنان الموحد والصارم من هذه التهديدات والاستفزازات المرافقة لها.

وتصاعد التوتر بين لبنان وإسرائيل على خلفية النزاع بشأن التنقيب البحري عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط، كما تصاعد على خلفية بناء إسرائيل جدارا على الحدود مع لبنان.

ووصل عون إلى بغداد الثلاثاء في زيارة رسمية، حيث سيلتقي أيضا رئيس الحكومة حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، بحسب ما أعلنته الرئاسة اللبنانية، وسيناقش الجانبان العلاقات المشتركة بين البلدين والتطورات الإقليمية.

المصدر : وكالات