الإمارات تطور قاعدة جوية شرقي ليبيا

تزايدت الشبهات بشأن الدور الإماراتي في ليبيا منذ ظهور اللواء المتقاعد خليفة حفتر على الساحة في أيار/مايو 2014، حين أطلق ما سماها عملية الكرامة في بنغازي بحجة مكافحة الإرهاب.

وكان مثيرا تواتر تقارير بينها تقرير أممي كشف خرق الإمارات بصورة متكررة نظام العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا، وتطويرها قاعدة جوية عسكرية على بعد مئة كيلومتر عن بنغازي وبناء حظائرها وتزويدها بالطائرات.

ووفق مصادر عسكرية، فإن المنشأة العسكرية المعنية هي قاعدة "الخادم" التي تقع جنوب مدينة المرج بنحو 65 كيلومترا، وتبعد نحو مئة كيلومتر عن مدينة بنغازي، وهي قاعدة سرية أنشأها النظام السابق في ثمانينيات القرن الماضي.

المساحة التقريبية للقاعدة العسكرية عشرة كيلومترات مربعة، وتوجد فيها طائرات مختلفة بينها طائرتان من نوع أنتونوف، والبقية طائرات تجسس وطائرات مسيرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لماذا تصر الإمارات على دعم حفتر بليبيا؟

التقى عيسى المرزوعي نائب رئيس الأركان الإماراتي اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي، وذلك ضمن زيارة أثارت مزيدا من التساؤلات بشأن الدور الإماراتي في النزاع الليبي.

Published On 27/6/2017
تقرير أممي يحمل أطرافا عدة مسؤولية الأزمة الليبية

كشف تقرير للأمم المتحدة عن عمليات تهريب سلاح إلى ليبيا قامت بها مصر والإمارات، كما اتهم القوات التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وقوات فجر ليبيا بتعقيد عملية الانتقال السياسي.

Published On 6/3/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة