قاعدة العديد تتحول إلى منشأة عمليات طويلة الأمد

موقع ديفنس وان: توجد بقاعدة العديد مئة طائرة عسكرية (رويترز)
موقع ديفنس وان: توجد بقاعدة العديد مئة طائرة عسكرية (رويترز)

قال موقع ديفنس وان "Defense One" الأميركي المتخصص في الشؤون الدفاعية عن متحدث أميركي باسم قاعدة العديد الجوية في قطر تأكيده أن القاعدة تخضع حاليا لخطط -بدأ تنفيذ جزء منها- تشمل مشاريع خاصة بتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء المنشأة العسكرية.

وتشمل المشاريع في قاعدة العديد تطوير بناء مخازن جديدة ومنشآت تدريب وصيانة، مع ربط نظام الصرف الصحي للعُديد بالشبكة القطرية خارج القاعدة.

ووصف المتحدث الأميركي تلك المشاريع بأنها نقلة لقاعدة العديد الجوية من بيئة استطلاعية بمنشآت مؤقتة إلى قاعدة ذات بنية تحتية دائمة لتحافظ على عمليات طويلة الأمد.

ويوجد بقاعدة العديد حاليا أكثر من تسعة آلاف جندي أميركي بالإضافة إلى مئة طائرة عسكرية وفق نفس المتحدث.

وفي سياق متصل، نقل الموقع عن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية قوله إن قطر تبني موانئ بحرية جديدة قادرة على استقبال بوارج حربية تابعة لسلاح البحرية الأميركي مؤقتا أو بشكل دائم.

يُشار أن العديد قاعدة عسكرية جوية في قطر، يتمركز فيها أفراد من القوات المسلحة الأميركية غالبيتهم من سلاح الجو، وهي تعد واحدة من أهم القواعد العسكرية الأميركية بمنطقة الخليج.

وتقع القاعدة على بعد أكثر من ثلاثين كيلومترا جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة، وتعرف أيضا باسم مطار أبو نخلة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

قاعدة العديد، قاعدة عسكرية جوية في قطر، يتمركز فيها أفراد من القوات المسلحة الأميركية، غالبيتهم من سلاح الجو، تعتبر واحدة من أهم القواعد العسكرية الأميركية في منطقة الخليج.

يعيش الجنود الأميركيون وجنود قوات التحالف الدولي في قاعدة العديد بقطر حياة تبدو مختلفة عن الصورة النمطية لحياة المجندين في العالم، إذ تضم القاعدة مراكز للتسوق ومقاهي ومراكز ترفيهية.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة