كيف احتال الأمن المصري لكشف مُحاور جنينة؟

معتز ودنان أثناء حواره مع جنينه.( الصورة من صفحات نشطاء ومتضامنين مع جنينه). وشكرا جزيلا
ودنان (يسار) مع جنينة أثناء الحوار الصحفي

عبد الله حامد-القاهرة

قالت مصادر للجزيرة نت إن أجهزة الأمن المصرية نشرت أخبارا مزيفة ساعدت على الكشف عن هوية الصحفي الذي حاور رئيس جهاز المحاسبات السابق هشام جنينة، مما ساعدها على اعتقاله. بينما يسعى ناشطون وحقوقيون للإفراج عنه.

وذكرت المصادر أن أجهزة الأمن لم تكن تعرف هوية الصحفي الذي أجرى حوارا مع جنينة كشف فيه الأخير عن اعتقاده بأن "مظاهرات الثلاثين من يونيو/حزيران 2013 كانت مدبرة للإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي".

ونشرت أجهزة الأمن خبرا مزيفا عبر وسائل الإعلام يزعم إلقاء القبض على الصحفي دون ذكر اسمه، مما أثار حملة من التضامن معه على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر النشطاء والمغردون صورته وكشفوا عن اسمه وهو معتز ودنان، مما سهل على أجهزة الأمن التعرف عليه واعتقاله اليوم التالي في كمين بـ القاهرة.

وتقدمت شقيقة معتز (غادة محمد) بمذكرة لنقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة للتدخل لمعرفة مكانه وإخلاء سبيله، وقالت في مذكرتها إن عناصر شرطة بملابس مدنية استوقفوا سيارة أجرة كان يستقلها شقيقها ومعه بعض أقاربه بالجيزة واقتادوهم إلى قسم شرطة، ثم أفرجوا عن أقاربه وأبقوه محتجزا.

وأضافت أن أسرته انتظرت عرضه على النيابة اليوم التالي كما هو متبع، إلا أنهم علموا أن "قوة من الأمن الوطني اقتادته إلى مكان غير معلوم".

وقالت مصادر بنقابة الصحفيين للجزيرة نت إن أعضاء بالمجلس وعدوا بدعم ودنان، غير أن الأزمة "تكمن دائما في تجاهل السلطات لتحركات مجلس نقابة الصحفيين".

وبدوره، قال مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عزت غنيم إنه تقدم صباح اليوم الاثنين ببلاغ إلى النائب العام يطالب بالتحقيق في "واقعة الإخفاء القسري للصحفي معتز ودنان منذ القبض عليه وحتى الآن".

يُشار إلى أن جنينة اعتُقل بعد إجراء الحوار بتهمة الإضرار بالأمن القومي، كما سبق أن تعرض قبل ذلك لاعتداء بدني ممن اتهمهم بالتبعية لجهات أمنية لمنع تقديمه طعنا على قرار استبعاد الفريق سامي عنان من الترشح للرئاسة والقبض عليه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تصريحات هشام جنينة لموقع هافنغتون بوست عربي

اعتقلت قوات الأمن المصرية الجمعة الصحفي معتز ودنان الذي أجرى حوارا قبل أيام مع الرئيس السابق لجهاز المحاسبات المستشار هشام جنينة، وأكد حقوقيون اعتقال ودنان بالقاهرة عقب عودته من الإسكندرية.

Published On 16/2/2018
تصريحات هشام جنينة لموقع هافنغتون بوست عربي

أثار بيانان صدرا على التوالي من محامين عن المستشار هشام جنينة جدلا، بينما يقبع الرجل في السجن بسبب تصريحات قال فيها إن قائد الجيش الأسبق سامي عنان يمتلك وثائق مثيرة.

Published On 16/2/2018
وثائق عنان واعتقال جنينة.. صراع الذئاب في مصر

قالت الولايات المتحدة إنها تتابع عن كثب قضية اعتقال السلطات المصرية الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، بالتزامن مع أمر النيابة العسكرية العامة بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.

Published On 14/2/2018
ما وراء الخبر- أي انعكاسات لتصريحات جنينة واعتقاله بمصر؟

ناقشت الحلقة مسارعة السلطات المصرية إلى اعتقال المستشار هشام جنينة بعيد تصريحاته بشأن امتلاك عنان وثائق تكشف جرائم ما بعد ثورة يناير، والتأثيرات المحتملة لهذه التصريحات وانعكاساتها على انتخابات الرئاسة.

Published On 13/2/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة