كيري: الملك السعودي الراحل طلب منا قصف إيران

قال وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري خلال جلسة في مؤتمر الأمن بميونيخ في ألمانيا، إن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز طلب أن تقصف الولايات المتحدة إيران.

وأضاف كيري أن الملك عبد الله قال له شخصيا "إن الشيء الوحيد الذي تفعله مع إيران هو ضربها"، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى سبتمبر/أيلول 2013 إثر تصاعد القلق لدى عدد من دول المنطقة تجاه برنامج إيران النووي.

وذكر كيري في كلمته بمؤتمر ميونيخ أن واشنطن ردت حينها بأن طهران بدأت تخصيب الوقود النووي بالفعل، وأن الضربة العسكرية لن توقف هذا التطوير، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك هو الآخر طالبه في الفترة نفسها بضرب إيران حين كانت الأخيرة على بعد شهرين من استكمال دورة الوقود النووي.

وكان كيري -بوصفه وزير خارجية الولايات المتحدة في الولاية الرئاسية الثانية لباراك أوباما- أحد الأطراف التي سهرت على صياغة الاتفاق النووي بين إيران وما يعرف بدول "5+1" (أميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) واعتماده في يوليو/تموز 2015، لتنظيم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود مقابل منعها من تطوير برنامجها النووي.

يذكر أن الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب يسعى باتجاه تعديل الاتفاق المذكور -وهي الرغبة نفسها لدى إسرائيل- طبقا لوعوده في حملته الانتخابية.

وأعطى ترمب منتصف يناير/كانون الثاني الماضي أربعة أشهر للأوروبيين من أجل العمل على تشديد مضمون الاتفاق باتفاق مكمل لا يزال غير واضح المعالم. لكن الأوروبيين رفضوا ذلك بشكل قاطع على غرار الدول الأخرى الموقعة مثل إيران والصين وروسيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Iran's top nuclear negotiator Abbas Araqchi talks to journalists after meeting senior officials from the United States, Russia, China, Britain, Germany and France in a hotel in Vienna, Austria, October 19, 2015. Abbas said on Monday he expected an historic deal with six world powers on shrinking Tehran's atomic programme in exchange for sanctions relief to be implemented by year-end. REUTERS/Heinz-Peter Bader

قال المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني إن موقف بلاده واضح من الاتفاق النووي وهو أنه لابد من تطبيق الاتفاق دون زيادة أو نقصان وأنه لا توجد أية إمكانية لإعادة التفاوض.

Published On 14/2/2018
Russian President Vladimir Putin and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu shake hands as they attend an event marking the International Holocaust Victims Remembrance Day and the 75th anniversary of the breakthrough the Nazi Siege of Leningrad in the World War II, at the Jewish Museum and Tolerance Centre in Moscow, Russia January 29, 2018. REUTERS/Maxim Shemetov

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي الرئيس الروسي بأن إسرائيل ستواصل التصدي لوجود إيران العسكري في سوريا، رغم المعارضة التي أبدتها روسيا عقب القصف الإسرائيلي لمواقع عسكرية في ريفي دمشق وحمص.

Published On 10/2/2018
Iranian President Hassan Rouhani (C) delivers a speech as military commanders attend a parade marking the anniversary of the Iran-Iraq war (1980-88), in Tehran September 22, 2015. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. TPX IMAGES OF THE DAY

قال الرئيس الإيراني إن بلاده مستعدة للحفاظ على أمن المنطقة أكثر من أي وقت مضى، محذرا أي دولة تعتقد أنها قادرة على تحقيق نتائج بدعم الإرهاب وقصف الدول المجاورة.

Published On 10/2/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة